السنيورة يؤكد اهمية انعقاد القمة الاقتصادية العربية

بيروت

اكد وزير المالية اللبناني جهاد ازعور اهمية انعقاد القمة الاقتصادية العربية وقال انها ستعمل على معالجة المشاكل التي تعترض نمو الاقتصادات العربية. وقال ازعور في اتصال هاتفي مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) ان القمة العربية الاقتصادية الى جانب اهميتها في معالجة المشاكل التي تواجه النمو الاقتصادي في الدول العربية ستسهم بشكل كبير في زيادة حجم التبادل التجاري بين الدول العربية.


واضاف ان اقتراح الكويت ومصر بعقد مثل هذه القمة خلال قمة الرياض الاخيرة يشير الى تصميمهما وحرصهما خاصة الكويت على اعطاء الجانب الاقتصادي والاجتماعي الاولوية الى جانب العمل السياسي لاسيما ان quot;اهم العناصر التي تجمع الدول الامور الاقتصاديةquot;.


واكد ازعور ان انعقاد قمة اقتصادية عربية من شأنه ان يدفع قدما باتجاه انشاء السوق العربية المشتركة وزيادة الاستثمارات والتجارة البينية العربية بالاضافة الى تحقيق النمو وحل المشاكل التي تواجه الدول العربية في القطاعات السياحة والزراعية والصناعية. واشار الى امكانية ان تضع القمة الاقتصادية الاطر الجاذبة للاستثمارات الوطنية والاجنبية للاستثمار في البنى التحتية للدول العربية.


واقرت القمة العربية ال19 التي عقدت بالرياض اواخر شهر مارس الماضي عقد قمة اقتصادية عربية تعد الاولى من نوعها في العالم العربي بناء على الورقة الكويتية - المصرية لعقد هذه القمة على ان تخصص فقط للشؤون الاقتصادية والتنموية والاجتماعية من اجل بلورة برامج عمل موحد لتعزيز التنمية الشاملة في الوطن العربي.


واكدت دولة الكويت في كلمته خلال قمة الرياض ان التعاون الاقتصادي بين الدول العربية هو المدخل لحل الازمات السياسية التي تعانيها المنطقة وهو quot;المخرج للظروف والأوضاع والتحديات التي تعيشها أمتنا العربيةquot;.