ارتفاع الإنتاج الصناعي في تشيكيا بنسبة 4و12%

الياس توما من براغ

ارتفع الإنتاج الصناعي في تشيكيا في الربع الأول من هذا العام بنسبة 4و12 % وذلك بعد أن بلغت نسبة النمو في شهر مارس آذار الماضي 7و12% فيما كانت في شباط فبراير 6و13% أما في كانون الثاني يناير فقد كانت النسبة 8و10% . وتعتبر هذه النتيجة ثاني أفضل نتيجة يحققها القطاع الصناعي في البلاد منذ عام 2000 وذلك بعد النتيجة التي حققها في الربع الأول من العام الماضي والتي قاربت نسبة 15 %


ويقول محللون في مكتب الإحصاء التشيكي أن هذا التنامي في الإنتاج الصناعي التشيكي يعود بالدرجة الأولى إلى الازدهار القائم في دول الاتحاد الاوربي ولاسيما بعد أن بدأت تنتعش الاقتصاديات الكبيرة فيها ولاسيما في ألمانيا لان ثلثي الإنتاج الصناعي التشيكي يعتمد على التصدير إلى الخارج .


وتشير معطيات المكتب إلى أن quot; حزمة quot; الصفقات التي أبرمتها المؤسسات الإنتاجية الصناعية التشيكية خلال الربع الأول من هذا العام بلغت 1و483 مليار كورون منها 5و323 مليار كورون مع جهات خارجية ويؤكد مدراء الأعمال في عدة شركات تشيكية بما فيها شركات صغيرة حدوث ارتفاع في طلب الدول الغربية للمنتجات التشيكية في ظل تحسن الأوضاع الاقتصادية فيها حيث يؤكد مدير شركة افوس التي تنتج الصناعات الالكترونية في مدينة باردوبيتس بان اهتماما اكبر بالاستيراد حصل في النمسا وألمانيا وبريطانيا الأمر الذي انعكس في زيادة طلبياتها .


من جهته ذكر الناطق باسم الشق التشيكي لشركة سيمنس بيتر سيدلاتشيك بان الصادرات في شركته ارتفعت في الربع الأول من هذا العام بمقدار 3و11 % وان الاهتمام الأكبر كان بشراء قطع السيارات والكومبيوترات والعربات التي تسير على السكك الحديدية .


وأكد فرع شركة ABB في تشيكيا من جهته تنامي عدد الصفقات التي يعقدها مؤكدا أن وصول الطلبيات في الربع الأول من هذا العام من الخارج كان كبيرا على خلاف الوضع في مجال اجتذاب الناس للعمل مشددا على انه من دون استقدام العمال من الخارج ولاسيما من بولندا وأوكرانيا وسلوفاكيا فسيكون من الصعوبة بمكان تغطية الاحتياجات الحالية للشركة .


وتقول الناطقة باسم الشركة مارتينا هيركوسوفا بأنه بدأت تتكرر الآن مسالة رفض الاستجابة لطلبات شراء بسبب عدم توفر الإمكانيات لرفع الإنتاج . يذكر أن قطاع الإنتاج الصناعي في تشيكيا وظف خلال ألاثني عشر شهرا الماضية أي لغاية نهاية آذار مارس 31200 عاملا جديدا مما يعني أن عدد العاملين في القطاع الصناعي ارتفع الآن إلى 16و1 مليون عامل الأمر الذي يمثل 31% من عدد العاملين في القطاع الاقتصادي في البلاد . وقد بلغ معدل الرواتب في الربع الأول من هذا العام للعاملين في القطاع الصناعي 19679 الف كورون مما يعني زيادة بنسبة 7و7 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي أما معدل الرواتب في المؤسسات التي يمكلها أجانب في تشيكيا فقد كان وفق أحدث معطيات مكتب الإحصاء التشيكي 21665 الف كورون .