مصر تخصص 3 الاف فدان لمستثمرون إماراتيون

محمد نصر الحويطي من القاهرة


وقعت الحكومة المصرية مع مستثمرين من دولة الامارات اتفاقا لاستصلاح مساحة تصل الى 3 آلاف فدان بمنطقة الصالحية quot;جنوب شرق القاهرةquot; , وقال الدكتور أسامة كامل رئيس قطاع الزراعة الالية بوزارة الزراعة المصرية فى تصريحات له عقب التوقيع على الاتفاق الذى تم بمقر وزارة الزراعة المصرية ان المشروع سيتم بمعدات وآلات تابعة للحكومة المصرية مؤكدا ان المشروع يعد نقطة البداية للتعاون المستقبلى بين مصر والامارات فى تنفيذ مشروعات مماثلة بما يحقق التكامل الزراعي بين مصر ودولة لامارات فى المجال الزراعى .

وأضاف انه بمقتضى الاتفاق فإن عملية الاستصلاح تشمل استخدام جرارات ذات قدرة عالية وبلدوزرات ومعدات تسوية حيث المستهدف ان يتم اقامة مزرعة حديثة متكاملة على هذه المساحة مزودة بوسائل الرى الحديث وأنظمة الرى المحورى .

وأشار الى انه سيتم من خلال المشروع استخدام المزرعة النموذجية فى زراعة بعض محاصيل الفاكهة التى تجود زراعتها بالمنطقة وانشاء الصناعات القائمة عليها علاوة على زراعة بعض المساحات بمحصول البرسيم لاستخدامه فى مشروعات تنمية الثروة الحيوانية .

وكان السفير الاماراتى بالقاهرة قد التقى الاسبوع الماضى مع الدكتور أحمد نظيف رئيس الحكومة المصرية سلمه رسالة خطية من الشيخ حمدان بن زايد ال نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء تتعلق بطلب الإمارات توسيع استثماراتها الزراعية فى مصر وخاصة مشروع توشكى لزراعة مائة ألف فدان .

وقال المتحدث بإسم الحكومة المصرية الدكتور مجدى راضى إن المساحات ستخصص لزراعة المحاصيل التى تستخدم كأعلاف للماشية والدواجن وتلبية احتياجات الامارات من هذه النوعية من المحاصيل .

وأضاف أن المستهدف من زراعة هذه المساحات هو إنتاج 800 ألف طن من الأعلاف سنويا.. مشيرا إلى أن الامارات تمول البنية الأساسية بمشروع توشكى على فرع - 3 -بنحو مائة مليون دولار .