طلال سلامة من روما: حققت شركة quot;دوكاتيquot; (Ducati)، منتجة الدراجات النارية الإيطالية، ارتفاعًا لافتًا في عائداتها بنسبة 10 في المئة. لغاية العام 2010، تتوقع quot;دوكاتيquot; أن ترتفع هذه العائدات بنسبة تصل لغاية 20 في المئة. خلال العامين القادمين، تتوقع الشركة كذلك حذف الديون المتراكمة عليها (تعادل اليوم 5 في المئة من الأرباح قبل احتساب الضرائب والفوائد) فضلاً عن تحقيق فائض تدريجي في الموازنة. كما سترتفع مبيعات quot;دوكاتيquot; بنسبة 10 في المئة، من أكثر من 40 ألف دراجة نارية، بيعت في العام الماضي، صعودًا الى 54 ألف دراجة نارية تقريبًا في عام 2010.

وتراهن quot;دوكاتيquot; على رفع حصتها في الأسواق العالمية من 4.1 الى 6.5 في المئة. في التفاصيل، تتوقع هذه الشركة زيادة بنسبة 15 في المئة في مبيعاتها، هذه السنة. أما المعادلة بين الدين وقيمة السندات المباعة (equity) فسيتم تصفيرها هذه السنة. فيما ستبدأ الموازنة تسجيل فائض اعتبارًا من العام القادم. ويشير التحليل الذي نفذه خبراء الشركة الى أن تحسن حركة النقد سيجري عن طريق نمو هامش الأرباح التشغيلية غير الصافية سوية مع فرض مراقبة صارمة على الاستثمارات. وستركز quot;دوكاتيquot; 80 في المئة من نشاطاتها المستقبلية على المنتجات الإبداعية.

في ما يتعلق بنماذج الدراجات النارية الجديدة، من المتوقع أن تسوق الشركة 3 نماذج جديدة، هذه السنة، و3 نماذج جديدة أخرى في العام القادم و4 نماذج إبداعية في عام 2010. وترمي الشركة الى الاستئثار بحصة 6.5 في المئة من السوق العالمية كي تستعيد مكانتها المحصودة في العام 2000. بالطبع، ستراهن كذلك على تنويع المبيعات جغرافيًا. في أوروبا ستتراجع المبيعات من 62 الى 60 في المئة من حركة أعمالها الكلية. فيما سترتفع في أستراليا من 2 الى 4 في المئة. وستبقى ثابتة في اليابان(7 في المئة) وأميركا الشمالية(29 في المئة).