الأسهم تتبع حركة الأسواق العالمية
قطار صعود جماعي لبورصات الخليج يستثني الكويت

ثامر السماري من الرياض
شهدت الأسواق الخليجية ارتفاعا كبيرا خلال تداولات اليوم مع تحسن الأسواق الآسيوية، ونجحت جميعها فيما عدا الكويت برسم ابتسامة ندر ظهورها مؤخراً على محيا المتداولين، وذلك بعد سقطات متوالية إثر أزمة المال العالمية ما ساهم في نزول السوق أكثر من 20 في المئة.

ويقول المحلل الفني متعب الحربي لـquot;إيــلافquot; إن الأسواق بدأت بالتحسن بعد القرارات الأخيرة التي أصدرتها الحكومات الخليجية وحسب القراءة الفنية فإن مرحلة الموجة الهابطة اقتربت من نهايتها لتبدأ مرحلة جديدة في موجة صعودية يتخللها عدد من الحركات التصحيحية، مشدداً على أن استمرار دول الخليج في الصعود وسلوك المسار الفني الراهن يرتبط بثبات أداء الأسواق العالمية التي تحسنت مطلع اليوم ابتداء من آسيا.

وسجلت السوق السعودية اليوم أعلى نسبة ارتفاع خلال يوم واحد منذ 29 شهراً عندما أنهى تداولات اليوم مرتفعاً بنسبة 9.5 % ليعود فوق مستوى الـ 6300 نقطة مسجلاً 6365 نقطة (+ 551 نقطة) وسط ارتفاع لأكثر من 100 شركة بالنسبة القصوى بقيادة الأسهم الكبيرة.

وصاحب ارتفاع السوق اليوم ارتفاع في حجم السيولة الداخلة إليه والتي بلغت 8.3 مليارات ريال كأعلى تداولات تشهدها السوق منذ أكثر من شهر ونصف، وأنهت سوق دبي المالية الاثنين جلسة تداولاتها على ارتفاع كبير بلغ 10.53 قي المئة إثر قرار حكومة الامارات ضمان الودائع والمدخرات البنكية في الامارات، وكان مؤشر سوق دبي خسر 26 بالمئة من قيمته الاسبوع الماضي. وأنهى تداولاته اليوم عند 3343,56 نقطة مدفوعا بسهم عملاق العقار القيادي quot;اعمارquot; الذي كسب 15 بالمئة وهو الحد الاعلى المسموح به قانونيا.

اما بورصة ابوظبي فقد أنهت جلسة تداولات اليوم على ارتفاع بنسبة 6,92 بالمئة عند 3350,22 نقطة مدعومة هي الاخرى بقطاع العقار الذي شهد ارتفاعا بنسبة 9,3 بالمئة.

وارتفع المؤشر العام لسوق الدوحة المالية بشكل قوي، خلال جلسة اليوم، معوضا خسائر الأمس بالكامل، وكان المؤشر قد أنهى تعاملات الأمس على تراجع قوي بنحو 540 نقطة، لينجح ومن خلال الدقائق الأولى في تعويض تلك الخسائر إثر ارتفاعه بأكثر من 500 نقطة، ليستمر على هذا المنوال حتى الإغلاق دون أي تراجع يذكر ليغلق عند 7624 نقطة، مع تحسن قيم التداولات والتي بلغت قيمتها الإجمالية 751 مليون ريال.

واقفل مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية على تراجع تطفيف بـ 31.4 نقطة مع نهاية تداولات اليوم ليستقر عند مستوى 11826.7 نقطة، وبلغت كمية الاسهم المتداولة قرابة 454 مليون سهم بقيمة 208.4 ملايين دينار كويتي موزعة على 12699 صفقة نقدية.