قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: وصف سفير دولة الكويت لدى مصر الدكتور رشيد الحمد القمة الاقتصادية العربية التى ستستضيفها الكويت يومى 19 و20 يناير المقبل بأنها quot;متفردةquot; في وضعها واهدافها.
ولفت الحمد فى حوار مع مجلة (أكتوبر) الاسبوعية تنشره غدا الى أنه quot;لاول مرةquot; سيشارك فى القمة الى جانب القيادات الرسمية ورؤساء الحكومات والوزراء العرب الكفاءات الاقتصادية فى مختلف القطاعات الخاصة العربية .


وأشار الى أن القمة المرتقبة تأتي تنفيذا لقرار القمة العربية التى عقدت في الرياض استجابة لمبادرة كويتية - مصرية لبحث المسائل الاقتصادية والتنموية العربية منوها بتشكيل لجنة تحضيرية بشأن الاوراق التي سيتم بحثها من خلال القمة .
وقال انه في اطار التحضير الجيد وتوفير فرص نجاح القمة المرتقبة قام أمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى بزيارة أخيرة الى دولة الكويت للاتفاق على المحاور الرئيسية لجدول اعمال القمة .
ونوه الحمد بان جدول قمة الكويت يتضمن محورا رئيسيا حول الازمة المالية العالمية وتأثيراتها المترتبة على الاقتصاديات العربية مؤكدا ان هناك حرصا كبيرا لتحقيق الاهداف التى تحتاج اليها الدول العربية للمساهمة فى النهضة الاقتصادية فى الوطن العربي.
ورأى أن هناك ضرورة للتركيز خلال القمة المقبلة على موضوعات التجارة الحرة العربية الكبرى والتجارة العربية البينية وخطوات انجاز الاتحاد الجمركي العربي quot;باعتباره المرحلة التالية على طريق اقامة السوق العربية المشتركة quot;.
واعتبر أن هناك موضوعات مهمة اخرى منها انشاء مؤسسة التمويل العربية التى ستكون معنية بتمويل مشروعات القطاع الخاص ومشروعات للشباب وايضا المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
واشار الى ضرورة الاهتمام بوسائل النقل سواء السكك الحديدية ووسائل النقل البحري في الدول العربية فضلا عن النظر للدراسات والمشروعات التى تتعلق بالصحة والتعليم والطاقة البديلة والحرارة.

- من جانب اخر وصف الحمد العلاقات الكويتية - المصرية بأنها تتسم ب quot;التميزquot; على الدوام مشيرا الى أن العلاقات بين البلدين يسودها التعاون والتفاهم والتنسيق الكامل فى مختلف الموضوعات خاصة التى تهم الشعبين.
ونوه بالتواصل المستمر بين قيادتي البلدين وعلى مختلف الاصعدة ازاء مختلف القضايا التى تهم المنطقة العربية والعالم لافتا الى أنه يتم الاعداد حاليا لورقة كويتية - مصرية تتضمن رؤى مشتركة للقيادتين لطرحها على القمة الاقتصادية المرتقبة.
وذكر أن الكويت تعتبر من أكبر خمسة مستثمرين في مصر على المستوى العالمي وثاني أكبر مستثمر عربي في مصر بعد السعودية لافتا الى أن هناك ما يقارب 500 شركة كويتية عاملة في مصر سواء بالمشاركة أو بمفردها.


وأكد أن الاستثمارات بين البلدين زادت فى السنوات الاربع الماضية بشكل ملحوظ ما يعكس متانة العلاقة والثقة بين المستثمرين فى البلدين مشيرا الى المشروعات العملاقة التى تقام من خلال الاستثمارات الكويتية فى مصر.


وفي حديث صحافى اخر نشرته صحيفة quot;اخبار اليومquot; اعتبر الحمد العلاقات الكويتية - المصرية quot;في أزهى عصورهاquot; وتتقدم الى الامام في جميع المجالات واصفا سمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح والرئيس حسني مبارك بأنهما quot;صمام الامانquot; لاستقرار وتطور العلاقات بين البلدين .
واشار الى أن الاقتصاد والاستثمار المصري يستوعبان مئات الشركات الكويتية التي تستثمر أموالها في مصر موضحا أن الاموال والاستثمارات الكويتية تدرس بجدية تحويل استثماراتها في اوروبا والخارج الى المنطقة العربية خاصة مصر والسودان .


واشار الى الزيارة الاخيرة لوزير الاستثمار المصرى الدكتور محمود محيى الدين الى دولة الكويت باعتبارها أظهرت حجم التفاهم والتفاعل الكويتي المصري مشيرا الى أن رجال الحكومة ورجال الاعمال في الكويت يشعرون بحجم الثقة والاستقرار في الاقتصاد المصري