لندن:تستضيف العاصمة البريطانية لندن الأسبوع المقبل معرضاً أوروبياً خليجياً هو الأكبر من نوعه يهدف إلى تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية والاستثمارية بين دول مجلس التعاون الخليجي ودول الاتحاد الاوروبى علاوة على معالجة العقبات التي تحول دون زيادة الفرص الاستثمارية ونمو التبادل التجاري بين الجانبين الخليجي والأوربي.


وينظم المعرض الذي ينطلق يوم الأربعاء المقبل ويستغرق يومين بمشاركة أكثر من 150 من كبرى الشركات الخليجية والأوروبية غرفة التجارة العربية البريطانية والأمانة العامة لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي وذلك في قاعات المعارض في ضاحية اولمبيا غرب العاصمة البريطانية لندن .


وأعربت الأمينة العامة الرئيس التنفيذي لغرفة التجارة العربية البريطانية الدكتورة أفنان الشعيبي في بيان وزع هنا اليوم عن الاعتقاد أن العلاقات التجارية والاقتصادية بين دول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي قد شهدت تطوراً متسارعاً منذ توقيع اتفاق إطاري للتعاون التجاري والاقتصادي بين الجانبين عام 1988 الذي أسس لمفاوضات تهدفُ إلى إنشاء منطقة مشتركة للتجارة الحرة تساعد في توثيق مختلف مجالات التعاون بينهما بخاصة الجانب الاقتصادي وأوشكت المحادثات في شأن هذه الاتفاق على الانتهاء.

وأكدت الدكتورة الشعيبي على ضرورة العمل على إزالة عقبات كان يفرضها الاتحاد الأوروبيقبل توقيع الاتفاقوتحول دون تحقيق التوازن في العلاقات الاقتصادية بين الجانبين وقالت // من هنا فكرنا بإقامة هذا المعرض الذي يهدف إلى تجميع اكبر عدد من الشركات وأصحاب القرار من الجانبين الخليجي والأوروبي//.


وقالت إن//المبادئ تقضي بتعزيز المصالح المشتركةوأن يراعي الاتحاد الأوروبي سعي الدول الخليجية إلـى تعزيز مصادر دخلها وتنويعه وتخفيف الاعتماد على إيرادات النفط من خلال تطوير قطاعات الإنتاج الأخرى لديها//.
ونوهت إلى أن دول المجلس تعد خامس اكبر سوق للصادرات الأوروبيةبينما تعد دول الاتحاد الأوروبي الشريك التجاري الأهم لدول المجلس حيث تبلغ الصادرات البريطانية إليها 55 بليون يورو بينما بلغت صادرات دول المجلس إلى الاتحاد الأوروبي 375 بليون يورو يشكل النفط الخام ومشتقاته 70 في المائة منها.


وفي نفس السياق اعتبر بيان صحفي آخر لغرفة التجارة العربية البريطانية أن هذا المعرض يعد فرصة حقيقية لتبادل الخبرات والفرص الاستثمارية بين الجانبين الخليجي والأوروبي .
وأضاف انه من المنتظر أن يتحدث في افتتاح المؤتمر كل من الأمير البريطاني ريتشارد دوق مقاطعة غلوستر ورئيس الوزراء البريطاني غوردون براون والأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن بن حمد العطيةووزير التجارة الخارجية البريطاني اللورد بيتر ماندلسون وبمشاركة مسؤولون بريطانيون وخليجيون وعدد من كبار رجال الأعمال في الجانبين الأوروبي والخليجي.
كما يشارك في المعرض وورش العمل المصاحبة له وفد سعودي رفيع المستوى يضم نحو 27 شخصية من كبار رجال المال والأعمال والصناعة حيث من المقرر أن يستعرضوا أمام نظرائهم الأوروبيين والبريطانيين الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاعات الطاقة المتجددة والموارد الطبيعية والمعادن والنفط والغاز وتقنية المعلومات والمواصلات والعقارات والسياحة والتعليم والتدريب والصناعة والبنية التحتية والإنشاءات والخدمات المالية في المملكة العربية السعودية .


كما يشارك بالمعرض وورش العمل المصاحبة وفود تجارية واقتصادية من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي .