هيوستون: قال متعاملون ان اسعار النفط الخام الامريكي انخفضت في التعاملات الالكترونية لبورصة نيويورك التجارية (نايمكس) أكثر من دولار بعد التسوية يوم الاربعاء وذلك بفعل المخاوف المتزايدة بشان مستقبل الاقتصاد العالمي.

وبلغ سعر عقود النفط الخام الامريكي الخفيف لاقرب استحقاق شهر ديسمبر كانون الاول في التعاملات الالكترونية عبر نظام جلوبكس 55.07 دولار للبرميل منخفضا 1.09 دولار عن اقفال الاربعاء في نايمكس حينما بلغ عند التسوية 16 ر56 دولار منخفضا 3.17 دولار.

وهبطت اسعار النفط يوم الاربعاء مع تقليص الحكومة الامريكية توقعاتها لنمو الطلب بسبب تباطؤ الاقتصاد العالمي.

وقال مسؤولون في اوبك أزعجهم الهبوط الحاد للنفط من مستويات قياسية مرتفعة فوق 147 دولارا للبرميل التي سجلها في يوليو تموز ان المنظمة قد تقرر بحلول نهاية الشهر الحالي خفضا انتاجيا اخر في مسعى لدفع الاسعار الى الارتفاع.

وقالت ادارة معلومات الطاقة الاتحادية يوم الاربعاء ان ضعف الاقتصاد الامريكي سيقلص الطلب على النفط في امريكا هذا العام بمقدار 1.1 مليون برميل يوميا أو 5.4 في المئة وهي المرة الاولى التي ينخفض فيها الاستهلاك السنوي للنفط أكثر من مليون برميل يوميا منذ العام 1980 .

واضافت الادارة التابعة لوزارة الطاقة الامريكية في تقريرها الجديد للتوقعات الشهرية انه من المتوقع ان يسجل اجمالي الطلب الامريكي على النفط انخفاضا اخر قدره 250 ألف برميل يوميا أو 1.3 في المئة في 2009 .