تعديل مسمى بورصة دبي إلى quot;نازداك دبيquot; وتعيين مستشارين لإعادة الهيكلة
دبي :
قال بيان صادر عن سوق دبي العالمي وبورصة نازداك أن سوق دبي العالمي سيصبح اسمه quot;نازداك دبيquot; بشكل رسمي بدءا من يوم الثلاثاء 18 نوفمبر، وأن سهم مجموعة نازداك التي تدير بورصة النازداك في نيويورك سيتم ادراجه في السوق الجديد بدءا من يوم بعد غد الخميس 20 نوفمبر.

وكانت شركة quot;بورصة دبيquot;، التي تملك وتدير كلا من سوق دبي العالمي (نازداك دبي) وسوق دبي المالي، قامت العام الماضي ببيع 33 بالمئة من الحصص في سوق دبي العالمي (نازداك دبي) إلى مجموعة نازداك في حين احتفظت بباقي الحصص.

وقال الرئيسي التنفيذي لـ quot;نازداك دبيquot; أن السوق سيتخذ اجراءات متعددة لانعاش السوق من أهمها زيادة ساعات التداول والسماح بالتداول ايام الاحد وكذلك السماح بالتداول بالدرهم، ويتطلع السوق كذلك إلى مزيد من الادراجات في السوق الأولية والثانوية.
ومن جهة أخرى اشارت نشرة صادره من بورصة داوجونز عن مستشارين ماليين ببوصة دبي لمساعدتها في إعادة هيكلة إقتصادها بما يتوائم مع مستجدات الأزمة العالمية.

وعلى حسب هذه المصادر فإن على هؤلاء الاستشاريين إبداء المشورة للمساعدة في مواجهة تبعات الأزمة المالية خصوصا مع تصاعد تكاليف التمويل المتعلقة بديون الامارة التي تقدر بأكثر من 70 مليار دولار.

وقال مسئولون لم تسمهم النشرة أنه ينتظر أن يقوم الاستشاريون بمراجعة لمختلف إستثمارات الشركات الحكومية أو الشركات التي تملك حكومة دبي حصة فيها، مثل دبي العالمية ودبي القابضة واستثمار، والتي تعد صاحبة غالبية الديون، وفضلا عن ذلك سيتم مراجعة الاستثمارات الخارجية لهذه الشركات والتي تضررت بقوة نتيجة لانخفاض الاسواق العالمية.

ويقول محللون أن على الحكومة أن تقلص أعمال بعض هذه الشركات وأن تبحث عن مصادر لتوفير أموال أو الحصول على تمويلات لغرض سداد دفعات القروض المترتبة عليها.

ولايبدو من المحتمل أن تتجه الحكومة لبيع حصص من هذه الشركات في اكتتاب عام وذلك بسبب عزوف المستثمرين عن الشراء خصوصا في ظل الظروف الحالية وعطفا على التراجع الكبير الذي شهده سهم شركة quot;موانئ دبيquot;، المملوكة للحكومة منذ ادراجه في السوق بداية العام الحالي.

وقال quot;ايكارت ووترزquot;، وهو محلل مالي من مركز الخليج للأبحاث ومقره بدبي، أن حكومة ابوظبي ربما تكون الجهة الوحيدة التي لديها استعداد لشراء حصص في شركات مثل quot;نخيلquot; وquot;طيران الإماراتquot; لو تم طرحها في اكتتاب خاص.

ويضيف quot;روترزquot; بأنه يتردد أن أبو ظبي ستقوم بانقاذ دبي عبر دعم مالي إلا أنه يستبعد ذلك ويعتقد ان ابو ظبي بامكانها تقديم الدعم عبر شراء حصص في هذه الشركات وبالتالي يكون لها سيطرة عليها.