دبي: تراجعت اغلب اسواق منطقة الخليج العربية يوم الاحد مع جني المستثمرين للمكاسب قبيل نتائج الربع الرابع في حين خيمت التساؤلات عن اثر الازمة المالية العالمية على اكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم.

وشهدت بورصتا السعودية ودبي اكبر تراجع خلال اليوم بنسبة اكثر من واحد في المئة مع توجس المستثمرين إزاء موسم الارباح وتطلعهم لمزيد من الانباء الايجابية من صناع القرار.

وقال محمد ياسين العضو المنتدب في شعاع للاوراق المالية quot;شهية المستثمرين في السوق محدودة.quot;

واضاف مشيرا الى تعليقات من البنك المركزي الاسبوع الماضي quot;لا توجد اخبار مهمة لتغيير الاتجاهات في السوق واذا كانت هناك اخبار فاننا نتلقى مزيدا من الاخبار السلبية عن توقعات (الاقتصاد الكلي).quot;

وقال محافظ مصرف الامارات المركزي سلطان ناصر السويدي يوم الخميس ان النمو في الناتج المحلي الاجمالي في خامس اكبر مصدر للنفط في العالم سيتراجع الى مستويات منخفضة في خانة الاحاد في 2009 و2010 .

وقال هشام تفاحة في مجموعة بخيت الاستثمارية ان المستثمرين في السعودية يحجمون ايضا في ضوء المنظور الضبابي للنتائج المالية وقبيل اعلان ميزانية 2009 المتوقع في نهاية ديسمبر كانون الاول.

وتراجع مؤشر عمان مع انتظار المستثمرين لمشاركة صندوق حكومي في الاستثمار بالبورصة كما هبطت بورصة الكويت.

وخالفت بورصتا قطر والبحرين الاتجاه النزولي وواصلت سوق الدوحة المكاسب للجلسة الثالثة مع توقع المستثمرين لتوزيعات نقدية جيدة حسبما قال عمرو معتصم المتعامل الكبير في البنك الاهلي.

واضاف معتصم quot;مع تراجع الاسعار الى هذا الحد اصبحت الاسهم جذابةquot;.

وفي السعودية قلصت الاسهم المكاسب من صعود فاق اربعة في المئة يوم السبت مع جني المستثمرين للمكاسب قبيل نتائج الربع الاخير واعلان الحكومة لميزانية 2009 والمنتظر في الاسبوع الاخير من ديسمبر كانون الاول.

وتراجعت كل الاسهم العشرة الكبرى لينخفض المؤشر بنسبة 1.34 في المئة الى 4780 نقطة.

وقال تفاحة quot;في ضوء المنظور الضبابي للنتائج المالية في الأسبوعين القادمين ستكون السوق متقلبة.quot;

واضاف ان المستثمرين ينتظرون ميزانية 2009 التي من المنتظر اعلانها يوم 22 ديسمبر كانون الاول ليحصلوا على فكرة عن الانفاق المستقبلي للحكومة السعودية.

وفقد سهم الشركة السعودية للصناعة الاساسية (سابك) 1.71 في المئة من قيمته وتراجع سهم مصرف الراجحي بنسبة 2.92 في المئة.

وفي دبي اغلق المؤشر منخفضا بنسبة 1.33 في المئة الى 1960 نقطة.

وقادت الخسائر اسهم اعمار العقارية وبنك الامارات دبي الوطني حيث تراجعت بنسبة 1.62 في المئة و2.78 في المئة على التوالي. وافادت صحيفة اميريتس بيزنس يوم الاحد ان اعمار فازت بعقد بقيمة 100 مليون دولار في مصر.

وخالفت اسهم ارابتك الاتجاه النزولي واغلقت على ارتفاع بنسبة 0.23 في المئة بعدما قالت في تعليقات نشرت يوم الاحد انها تتوقع ابرام اتفاق في روسيا هذا الشهر.

كما قالت اكبر شركة تشييد في الامارات من حيث القيمة السوقية انها حصلت على عقد اولي للتصميم والبناء في مشروع بمساحة 417 الف متر مربع من الدار العقارية في ابوظبي.

وفي ابوظبي اغلق المؤشر القياسي منخفضا بنسبة 0.86 في المئة الى 2733 نقطة.

وتراجع سهم بنك ابوظبي الوطني بنسبة 6.62 في المئة.

وفي عمان قادت اسهم البنوك الانخفاضات في بورصة مسقط وسط تعاملات محدودة مع احجام المستثمرين قبيل نتائج الربع الرابع المتوقعة الشهر القادم حيث ينتظرون دعم صندوق حكومي للبورصة.

وقال حسن توفيق المتعامل الكبير في يونايتد للأوراق المالية quot;تراجعت السوق مع انخفاض التعاملات حيث يترقب الناس تدخل الصندوق الجديد ونتائج العام التي ستعلن قريبا.quot;

واغلق سهم بنك مسقط منخفضا بنسبة 2.03 في المئة. وفقد السهم 56 في المئة من قيمته هذا العام. وتراجع سهم بنك عمان الوطني بنسبة 1.86 في المئة.

واغلق المؤشر منخفضا بنسبة 0.67 في المئة الى 6096 نقطة.

وفي قطر اقفل المؤشر مرتفعا بنسبة 2.55 في المئة عند 6420 نقطة.

وزاد سهم البنك التجاري القطري ومصر قطر الاسلامي بنسبة 6.22 في المئة و3.3 في المئة على التوالي.

واقفل مؤشر الدوحة مرتفعا بنسبة 2.55 في المئة عند 6420 نقطة.

وزاد سهم صناعات قطر وبنك قطر الوطني بنسبة 4.29 في المئة و1.67 في المئة على التوالي.

وفي البحرين قفز سهم مجموعة البركة المصرفية بنسبة 5.77 في المئة مما ساعد المؤشر على تعويض خسائر سابقة ليغلق مرتفعا بنسبة 0.48 في المئة عند 1932 نقطة.