ستساهم في خفض أسعار التجوال الدولي
منظمو الاتصالات في الدول العربية يوافقون على مجموعة من التوصيات
المنامة: أقر الاجتماع العام للشبكة العربية لهيئات تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات التوصيات التي تعالج ارتفاع أسعار التجوال الدولي في الوطن العربي. وسيتم عرض هذه التوصيات على مجلس الوزراء العرب للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في اجتماعه المزمع عقده في يونيو 2008.
حضر هذا الاجتماع ممثلون عن 15 هيئة تنظيم اتصالات من الدول العربية. وترأست هيئة تنظيم الاتصالات بمملكة البحرين الاجتماع باعتبارها الرئيس الحالي للشبكة.
كما حضر الاجتماع ممثلون عن 13 من مشغلي خدمات الاتصالات المتنقلة في الدول العربية وممثلون عن الجمعية الدولية لمشغلي الاتصالات المتنقلة، حيث قاموا بعرض بعض الأسس التي تهدف لمعالجة ارتفاع أسعار الجوال الدولي وزيادة وعي المستهلكين حول هذه الأسعار. كما وعدت الجمعية الدولية لمشغلي الاتصالات المتنقلة بتقديم مقترح أكثر تفصيلاً للشبكة بتاريخ 24 إبريل 2008.
وترى الهيئات التنظيمية أن الأسس المقترحة من قبل قطاع الاتصالات المتنقلة ليست كافية لحل مشكلة أسعار التجوال الدولي المرتفعة.
وقد صرح رئيس الشبكة ومدير عام الهيئة ألن هورن قائلاً: quot;يسرني أن أثني على جهود الجمعية الدولية لمشغلي الاتصالات المتنقلة في جمع عدد كبير من الرؤساء التنفيذيين لشركات الاتصالات المتنقلة لمناقشة أسعار التجوال الدولي المرتفعة. مع الأخذ بالاعتبار الأسس المقترحة من قطاع الاتصالات المتنقلة، نعتقد أن قطاع الاتصالات المتنقلة لايزال بحاجة لتحقيق تطلعات الجهات التنظيمية وكذلك تحقيق الفائدة للمستهلك. ولذلك تمت الموافقة على التوصيات التي سترفع لمجلس الوزراء العرب للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتنظيم أسعار الجوال الدولي وخفض الأسعار المدفوعة من قبل المستهلكين الى مستويات معقولة. على الرغم من ذلك فإن المجال مفتوح أمام القطاع للرجوع لنا بشكل أوسع ومفصل للمقترحات والإجراءات التي ستقدم فائدة كبيرة وملموسة للمستهلك في فترة معقولة. ونتطلع للحصول على مقترح الجمعية الدولية لمشغلي الاتصالات المتنقلة بتاريخ 24 إبريل 2008quot;.
إن مقترح الشبكة العربية سيؤدي الى تخفيض كبير لأسعار التجوال الدولي في فترة ثلاث سنوات. إن العمل بهذه التوصيات سيساهم بتخفيض قدره 36% كمتوسط لأسعار التجوال الدولي في السنة الثالثة من تطبيق هذه التوصيات. كما ستساهم هذه التوصيات بتوفير 115 مليون دولار سنوياً للمستهلك في الدول العربية وكحد أدنى سيساهم في زيادة حركة التجوال بنسبة 14%.
كما ناقش الاجتماع الأوراق المحضرة من قبل فريق العمل التابع للشبكة الذي اختص بالمقارنات الدولية لمعلومات السوق بالدول العربية. وسيتم في الأشهر المقبلة نشر بعض المعلومات حول أسعار خدمات الاتصالات مقارنة بالدول العربية.
لقاء منظمي الاتصالات ومشغلي خدمات الاتصالات المتنقلة حول التجوال الدولي المقام بالبحرين بتاريخ 8 إبريل 2008