الكويت: يعقد الملتقى الاقتصادي لسيدات الاعمال بالدول الاسلامية فعالياته يوم غد الاثنين بمشاركة أكثر من 120 شخصية نسائية بارزة في فندق (جي دبيليو ماريوت) وذلك على هامش فعاليات المنتدى الاقتصادي الاسلامي الرابع المقام تحت رعاية صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح.
وقالت رئيس مجلس سيدات الاعمال العرب الدكتورة الشيخة حصة سعد العبدالله السالم الصباح في تصريح صحافي ان ملتقى سيدات الاعمال بالدول الاسلامية الذي يستمر لمدة يوم واحد يضم العديد من سيدات الاعمال البارعات في المشاريع والمصارف وكفاءات محلية وخليجية وعربية واسلامية.
وذكرت الشيخة حصة أن دول منظمة المؤتمر الاسلامي ال 57 الاعضاء تشكل جزءا هاما من الدول النامية وبكونها دول بمستويات تنمية اقتصادية مختلفة فانها لا تشكل مجموعة اقتصادية متجانسة موضحة ان تلك الدول منتشرة في أربع قارات مختلفة من ألبانيا في أوروبا الى موزمبيق في أفريقيا والى اندونيسيا في اسيا.
وأضافت أن تلك البلدان تمثل سدس مساحة العالم وخمس سكانه وهي تشكل كذلك جزءا هاما من الدول النامية في العالم وان لم تشكل مجموعة اقتصادية متجانسة نظرا لاختلاف مستويات التنمية في كل بلد منها.
وأشارت الى أنquot; للسيدات دورا كبيرا وبارزا في هذه التنمية الاقتصادية ولديهن امكانات هائلة من أجل التنمية الا انها لم تستثمر بعد وما زال أمامنا طريق طويل لنقطعه فهن ما زلن يعانين من انعدام الموارد والفرص الاقتصادية والمشاركة في صنع القرارquot;.
واستعرضت الشيخة حصة برنامج مؤتمر سيدات الاعمال بداية كلمة ستلقيها في جلسة الافتتاح وكلمة اخرى لرئيس شبكة سيدات الاعمال (دبليو اي ايه اف) الدكتورة نورشيه محمد وكلمة أخرى باسم المتحدث الرئيس عزة فهمي وهي رئيس ومالك مجموعة شركات (ايه اف جي) في مصر.
وفيما يخص الجلسات افادت بأن الجلسة الاولى التي ترأسها الاعلامية بارعة علم الدين ستلقي الضوء على تنشيط روح المشاركة في كافة أنحاء العالم حيث وجد أن النساء يقمن في البداية بانشاء مشاريع تجارية تستهدف الربح وأخرى لا تستهدف الربح ويقمن بتطوير منتجات وخدمات جديدة ومبتكرة ويفزن في براءات الاختراع ويخلقن أسواقا جديدة ويمتلكن شركات بدأت أعدادها في تزايد مستمر وبمعدل سريع.
وبينت الشيخة حصة الصباح أن المتحدثات في هذه الجلسة هن رئيس مجلس سيدات الاعمال الاماراتي رجاء عيسى القرق ومن السعودية عضو غرفة تجارة وصناعة جدة مضاوي الحسون.
واضافت أنه سيشارك في هذه الجلسة كذلك من البحرين عضو مجلس ادارة مجموعة الحاج حسن العالي نجاح حسن العالي ومن دولة الكويت مدير ادارة تطوير الاعمال في مجموعة شركات الحساوي فوزية الحساوي ومن ماليزيا مدير تطوير المشاريع التجارية وقسم تأسيس الشركات ومؤسسة تطوير الصناعات الصغيرة والمتوسطة فضيلة أحمد ديين.

- وحول الجلسة الثانية ذكرت الشيخة حصة أنها تحمل بعنوان quot;التحديات التي يواجهها أصحاب الشركات من السيداتquot; وترأسها رئيس شبكة سيدات الاعمال الدكتورة نوريشه محمد ويتحدث فيها كل من نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي في مصر سحر السلاب ومن الكويت نائب الرئيس التنفيذي في جلوبل للاستثمار مها الغنيم.
وقالت انه سيتحدث في هذه الجلسة كل من مدير برايس ووتر هاوس كوبرز في البحرين الهام حسن ومدير برنامج انسيد للزعامة العالمية واستاذ مساعد في الادارة المالية البروفيسور اليزابيث انجيلاو ومن بنغلاديش رئيس جمعية بنغلاديش لاصحاب الشركات من السيدات ورئيس ايرلينكس المحدودة رقية الرحمن.
وفيما يخص ورش العمل أشارت الشيخة حصة الى أن ورشة العمل الاولى تحمل عنوان quot;جوهر جديد للاعمالquot; والتي ستتطرق الى العلم والتكنولوجيا اللذين لهما مجال قوي للتسويق والعمل خلال الشبكات وهذا هو الوقت المناسب لسيدات الاعمال من اصحاب الشركات لكي يستفدن من هذه الوسيلة القوية لزيادة الكفاءة والفعالية.
واضافت بهذا الشأن أن وجود الانترنت يساعد الشركات على زيادة عوائدها بسبب الشبكات التي تم تاسيسها وتطوير التكنولوجيا الحيوية الذي مهد طريقا جديدا وخلق امكانية عظيمة للاعمال الزراعية.
أما ورشة العمل الثانية فبينت الشيخة حصة أنها تتعلق ب quot;رعاية الروابط وخلق التعاونquot; والتي ستتناقش أنه مع عملية التصنيع يجب أن يكون تحديث وعولمة الشركات التي تملكها سيدات الاعمال مغريا لتحقيق ميزة تنافسية والوصول الى مكانة متقدمة في خضم التنافس الحاد