مكسيكو سيتي: قال البنك الدولي انه ينبغي للولايات المتحدة الأخذ بعين الاعتبار ارتفاع أسعار الغذاء الذي يضر بفقراء العالم عندما تضع السياسات التي تحول جزءا كبيرا من محصولها من الذرة إلى انتاج الوقود الحيوي.

وقد ارتفعت الاسعار العالمية للاغذية الاساسية مثل القمح والارز في الاعوام الاخيرة مما تسبب في انتشار الجوع واندلاع أعمال شغب وتكالب المواطنين على تخزين الغذاء في الدول الفقيرة. ويلقى باللوم في هذا كله على مزيج من العوامل مثل زيادة استهلاك الاغذية في الاقتصادات التي تشهد نموا سريعا مثل الصين وعلى سوء الاحوال الجوية الذي يضر بالمحاصيل.

لكن المحللين يرون ايضا ان السعي العالمي لزيادة انتاج الايثانول مسؤول بدوره عن دفع الاسعار للارتفاع وقال رئيس البنك الدولي روبرت زوليك انه ينبغي للولايات المتحدة أخذ هذا الامر بعين الاعتبار.

وأبلغ زوليك مؤتمرا صحفيا في مكسيكو سيتي يوم الاربعاء انه يتعين على الولايات المتحدة quot; تقييم تأثير هذا على المنظومة الاجمالية للقضايا الانسانية فيما يتصل بسعر المنتجات الغذائية.quot;

وتقول الحكومة الامريكية ان الايثانول الذي ينتج من الذرة والذي يمكن استخدامه كبديل للبنزين من شأنه المساعدة في الحد من اعتماد البلاد على استيراد النفط من دول غير مستقرة.

وفي العام الماضي أقر الكونجرس الامريكي تشريعا ينص على أن تتضمن امدادات البنزين 36 مليار جالون من الوقود المتجدد بحلول عام 2022 . وفي الوقت الحالي يتم تحويل أكثر من ربع محصول الذرة الامريكي الى وقود حيوي.

وقال الرئيس الامريكي جورج بوش الاسبوع الماضي انه لا يزال يؤيد التوجه الامريكي نحو انتاج الايثانول وان صناعة الايثانول الامريكية مسؤولة عن جزء صغير فقط من التضخم في أسعار الغذاء.

بيد أن زوليك حث على بحث الامر بشكل أكبر قائلا quot;قضية الوقود الحيوي قضية جديرة بالتحليل والمناقشة.quot;

وفي الاسبوع الماضي تعهد البنك الدولي ووكالات تابعة للامم المتحدة بتشكيل قوة عمل للتصدي لارتفاع أسعار الغذاء على مستوى العالم.