إيلاف من رام الله: جرت أمسفي مدينة رام الله مراسم حفل توقيع اتفاقية إدراج أسهم شركة ترست العالمية للتأمين في سوق فلسطين للأوراق المالية، حيث وقع القائم بأعمال المدير التنفيذي لسوق فلسطين للأوراق المالية، خالد حسن الجيعان، والمدير العام لشركة ترست، جمال نايف الحمود (براهمه)، اتفاقية إدراج أسهم الشركة في السوق بحضور مدير عام هيئة سوق رأس المال الفلسطينية د.عاطف علاونة، ومعالي الدكتور منيب المصري، ومراقب الشركات في وزارة الاقتصاد الوطني، نظام أيوب.

وشارك في الاحتفال، حشد كبير ضم مدراء شركات الأوراق المالية الأعضاء في سوق فلسطين للأوراق المالية، وهيئة سوق رأس المال ورجال أعمال ومدراء عامون ورؤساء مجالس إدارات وممثلين عن الشركات المساهمة العامة المدرجة، وممثلين عن القطاع العام، إضافة للبنوك وشركات التأمين، والمؤسسات التمثيلية للقطاع الخاص، وشخصيات اقتصادية واعتبارية بارزة وممثلين عن وسائل الإعلام.

الجيعان: ندعو الشركات المساهمة العامة غير المدرجة للإدراج في السوق...
وفي كلمته الافتتاحية، دعا خالد الجيعان، القائم بأعمال المدير التنفيذي لسوق فلسطين للأوراق المالية الشركات المساهمة العامة غير المدرجة للتقدم بطلبات لإدراج أسهمها في السوق، منوها أن القانون يلزم الشركات المساهمة العامة بتقديم طلبات إدراجها للسوق.

واستعرض الجيعان، نشاط التداول في الشهور الأربعة الأولى من العام الحالي، مؤكدا أنّ تصاعد نشاط التداول يشكل مؤشراً أولياً للتعافي من ضعف التداول النسبي وانخفاض مؤشر القدس الذي عاشته السوق منذ نهاية العام 2005، مبينا أنّ نسبة نمو مؤشر القدس وصلت لأكثر من (35%) مع نهاية شهر نيسان الماضي، حيث تعد هذه النسبة أعلى نسبة نمو بين مؤشرات أسواق المال العربية.

ونوه الجيعان، لأهمية الالتزام بمبادئ الشفافية والإفصاح، داعيا كافة الشركات المدرجة في السوق لأن يكون الإفصاح جزءا من نظامها الإداري وممارساتها اليومية، والمبادرة دوماً إلى الإفصاح بشكل دوري وضمن الموعد المحدد لذلك، من أجل تعظيم كفاءة التداول وتطوير هيبة ومركز ومصداقية الشركة المدرجة أمام جميع الأطراف ذات الصلة.

الحمود: الإدراج خطوة مهمة لتحقيق أهداف الشركة والتزاماتها...
من جانبه، تطرق جمال الحمود، مدير عام شركة ترست العالمية للتأمين، أهمية خطوة الإدراج ومدى انسجامها مع أهداف الشركة والتزاماتها، مستعرضا إنجازات الشركة ونتائج أعمالها التي توجت بتحقيقها نجاحات لنشاطاتها في فلسطين.

وأكد الحمود، أنّ نشاط الشركة في فلسطين جاء ثمرة خبرات متراكمة في الأسواق العربية والعالمية، واعدا بالعمل المستمر لتطوير خدمات الشركة التأمينية وتوسيع نطاقها الاستثماري بما يتناسب مع متطلبات السوق الفلسطينية واحتياجاتها، مبينا نتائج الشركة المتحققة من حيث حجم الأقساط السنوية وحقوق المساهمين.

علاونة: إدراج الشركات متطلب قانوني...
من جانبه، أكد د. عاطف علاونة، مدير عام هيئة سوق رأس المال، أن إدراج الشركات في السوق يعد متطلبا قانونيا ضروريا مشيرا لأهمية إدراج الشركات المساهمة العامة غير المدرجة في الضفة والقطاع، داعيا هذه الشركات للبدء في عملية تكوين الملفات والتحضير للإدراج والتقدم بطلبات إدراجها للهيئة والسوق، والعمل مع السوق والهيئة لإزالة جميع العوائق التي تعترض عملية الإدراج.

وأشار د. عاطف علاونة، مدير عام هيئة سوق رأس المال، أن وجود القوانين والأنظمة ضروري في عملية التنمية وتفعيل العجلة الاقتصادية بشرط الالتزام المطلق بالقوانين ووضع السياسات الاستثمارية الفعالة، منوها أن قضية إدراج أسهم الشركات المساهمة العامة في السوق، نص عليه قانون الأوراق المالية رقم (12) لسنة 2004 انطلاقا من مبدأ ترسيخ العمل المؤسسي وتطبيق مبادئ الحوكمة والحفاظ على حقوق المساهمين.

الجلسة الأولى لتداول سهم ترست..
وافتتحت شركة ترست العالمية للتامين تداولات أسهمها في سوق فلسطين للأوراق المالية في اليوم الأول تحت الرمز (TRUST)، لتكون بذلك أول شركة تدرج في السوق للعام 2008.
وفي أول جلسة يتداول فيها سهم شركة ترست العالمية للتأمين في سوق فلسطين للأوراق المالية، تم تداول سهم (TRUST) على أساس تعويم سعر السهم دون إخضاعه لأية محددات سعرية، على أن تطبّق نسبة التذبذب المسموح بها (5%) على تداول السهم اعتباراً من الجلسة التالية.
وتداول في الجلسة الأولى ما مجموعه 8,283 سهماً من أسهم الشركة بقيمة 38,800 دولار أمريكي. وقد نفذ على سهم الشركة 26 صفقة على أسعار تراوحت ما بين 3.40 دولار و 5.00 دولار ليغلق سعر السهم على 4.60 دولار في أولى جلسات تداوله.

وتندرج شركة ترست العالمية للتأمين ضمن قطاع التأمين، لتكون خامس شركة تأمين تدرج في سوق فلسطين للأوراق المالية، وبذلك يصل عدد الشركات المدرجة في السوق إلى 36 شركة تتوزع على خمسة قطاعات: التأمين والصناعة والبنوك والاستثمار والخدمات.

شركة ترست العالمية للتأمين...
وقد تأسست شركة ترست العالمية للتأمين عام 1994 كشركة مساهمة خصوصية محدودة برأسمال مكتتب به بلغ 5 مليون دولار دفعت بالكامل عند التأسيس، وسجلت بمدينة غزة لدى مسجل الشركات.
وفي شهر تشرين الأول من العام 1995 تحولت لشركة مساهمة عامة محدودة، وتطور رأس المال المكتتب به، ليصل إلى (5.5) مليون دولار في العام 1999 و(7.5) مليون دولار في العام 2006، ليصبح في 03/04/2008 ما مقداره (8.25) مليون دولار إثر قرار الجمعية العمومية للشركة بتوزيع أسهم مجانية على المساهمين بواقع 10% من رأس المال، علماً بأن رأس المال المصرح به للشركة يبلغ 10 مليون دولار.

تتخذ شركة ترست من مدينة غزة مقرا رئيسا لها، فيما تعد مدينة البيرة المركز الرئيس لعملياتها ولديها فروع منتشرة في مختلف محافظات الوطن. وارتفع عدد موظفي الشركة من 80 موظفاً في نهاية العام 1998 إلى 132 موظفاً في نهاية العام 2007، ويترأس مجلس إدارة الشركة كامل أبو النحل، ويشغل جمال الحمود منصب المدير العام فيها.