الحمين : الغرفة تدعم التوجهات نحو إنشاء كيان عملاق
شركات الإستقدام في الشرقية توقع وثيقة إندماج تمهد لإقامة الشركة الموحدة

الدمام: خطت شركات الإستقدام في المنطقة الشرقية أولى خطوات تأسيس شركة إستقدام وخدمات عمالية موحدة في المنطقة حيث وقعت العديد من المكاتب على وثيقة إندماج أولية وذلك خلال اللقاء الموسع للجنة الإستقدام والذي عقد بمقر غرفة الشرقية اليوم الأحد .

وبارك رئيس غرفة الشرقية عبدالرحمن بن راشد الراشد هذا التوجه مؤكداً ان قيام هذا النوع من الشركات من شأنه أن يضبط اعمال الإستقدام ويحد من العقبات والصعوبات التي تواجه أصحاب العمل علىالمستوى الفردي أو قطاع الأعمال في مجال جلب العمالة بأنواعها وأضاف quot; بخلاف الفوائد الإقتصادية فهناك النواحي الامنية والإجتماعية التي ستتفالع إيجابياً مع إنشاء شركات أهلية موحدة quot; لافتا إلىً أن الغرفة هيأت وتهيئ كل العوامل المساهمة في إنجاح هذا المشروع .

من جانبه أوضح رئيس لجنة الإستقدام بالغرفة محمد المحمدي أن مكاتب الإستقدام فوضت ثلاثة من ملاك المكاتب للمتابعة الإجرائية لمراحل إكمال حيثيات الإندماج وتشكيل لشخصية الإعتبارية للشركة المرتبطة بصدور اللتنظيمات التي تحكم عملها.

وقال المحمدي أن وثيقة تأكيد الإندماج التي تم التوقيع عليها أمس ولايزال المجال متاحاً لتوقيع أصحاب التراخيص الأخرى ستشكل كياناً كبيراً يفي بالغرض الذي تتطلع الجهات الرسمية في المملكة مبيناً أنه لا مجال الا امام قيام تحالفات كبرى تقوم على منهجية صريحة تلبي التطلعات الحكومية .

واشار رئيس اللجنة إلى أن الشركة لن تكون حصراً على المكاتب القائمة في المنطقة الشرقية وبإمكان المكاتب في المناطق الأخرى المشاركة في التأسيس كما انه بالإمكان تعزيز الشركة بتطيعمها ببعض رجال الأعمال لتعزيز رأس مال الشركة في حال إقتضت الحاجة مبيناً أن رأس المال الذي لم يحدد بعد سيكون نقدياً وليس عينياً .

وذكر المحمدي أن الطلب الذي قدم سابقاً لوزارة العمل بشأن طلب تاسيس الشركة قوبل بتوضيح من وزارة العمل يفيد بأن الوزارة في المراحل النهائية لإعداد لائحة شركات الإستقدام الأهلية حيث سيتم عرضها بعد الإنتهاء منها على مقام مجلس الوزراء لإعتمادها حيث سيتمكن المستثمرون في حال إقرارها من تأسيس الشركات الأهلية الموحدة .

ودعا المحمدي أصحاب مكاتب الإستقدام في المنطقة بشكل خاص إلى إستثمار الفرصة ودعم هذه التوجهات مشيراً إلى أن الشركات الأهلية الموحدة ستلقى دعماً حكومياً لممارسة عملها حيث ينتظر أن تتولى جلب العمالة المنزلية مسبقاً وكذلك توفير العمالة الموسمية والمؤقتة بشكل دائم فضلاً عن إقامة مراكز الإيواء وبناء مراكز صحية في البلدان التي يتم الإستقدام منها .

من جانبه قال مساعد الأمين العام لشئون اللجان عبدالرحمن الحمين أن الغرفة ستكون داعماً لأي توجه يخدم قطاع مكاتب الاستقدام في المنطقة خصوصاً والمملكة بوجه عام مشيداً بجهود اللجنة في هذا الإطار وملاك المكاتب الذي بدأو المبادرة بتوقيع وثيقة الإندماج مشيراً إلى أن من شأن قيام الشركة القضاء على الكثير من التحديات التي تعترض قطاع العمالة في المملكة .