الدمام: أطلقت غرفة الشرقية اليوم الاثنين مجلس شباب الأعمال، والذي يسعى لتطوير نشاط المستثمرين الشباب، ورفع مستوى فاعليتهم في الحياة الاقتصادية، من خلال عدة برامج منها المعارض واللقاءات وعرض التجارب و تقديم الاستشارات الفنية والعملية.

وأوضح رئيس مجلس ادارة غرفة الشرقية عبد الرحمن بن راشد الراشد خلال مؤتمر صحفي أن اهتمام الغرفة بإنشاء مجلس لشباب الأعمال، هو توجه إستراتيجي، يعكس طبيعة الأهداف التي تتبناها الغرفة، وهي في معظمها أهداف وتوجهات مستقبلية، تسعى إلى الإسهام في تعزيز مسيرة التنمية، ودعم أداء الاقتصاد الوطني، والإسهام في جهود تطوير المنطقة الشرقية اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا، وتعزيز نهضتها الحضارية، وهو ما يتطلب العديد من المبادرات على مختلف الأصعدة والمستويات، وفي كافة المجالات، وعلى رأسها تنمية دور الشباب.

وأضاف الراشد :quot; إذا كان شباب الأعمال يكونون اليوم شريحة من شرائح قطاع الأعمال في المنطقة الشرقية، فلاشك أنهم سوف يشكلون الشريحة الغالبة والأكبر في المستقبل، بل إنهم سيشكلون مستقبل قطاع الأعمال كله. ومن هنا يأتي اهتمام الغرفة بتدشين هذا المجلس، ليسهم في إعداد جيل جديد من رجال أعمال المستقبل، حتى يكون أكثر قدرة على مواكبة المتغيرات والتحديات العالمية والإقليمية، ليس على الصعيد الاقتصادي فحسب، بل على مختلف الأصعدة والمستويات، وفي مقدمة هذه التحديات، المنافسة الحادة على صعيد الاقتصاد العالمي، ومنافسة أشد وأكثر قوة في مجال العلوم والتقنيات، ولا يصلح لمواكبة هذه التغيرات سوى شباب أكثر تسلحا بالعلم إلى جانب الإيمان بالله، والانتماء للوطن.

وأعرب عن أمله في أن يكون هذا المجلس، آلية فعالة تقوم بدور رائد في تنمية وتطوير واقع ومستقبل شباب الأعمال في المنطقة. كما نأمل أن يسهم في خلق بيئة اقتصادية مساندة للقطاع الخاص، تعزز من أدائه، وتضيف إلى مسيرة التنمية في بلادنا طاقات نحسن الظن بقدراتها وإمكاناتها، ونثق أنها قادرة بإذن الله على تحقيق كل الطموحات والآمال.
من جانبه قال أمين عام الغرفة عدنان بن عبد الله النعيم إن إنشاء مجلس شباب الأعمال مبادرة نتفق جميعا على أهميتها، كما نتفق على ضرورتها والحاجة إليها، ليس في بيئة قطاع الأعمال والقطاع الخاص فحسب، بل ضرورتها والحاجة quot;المجتمعيةquot; إليها في المنطقة الشرقية، لتكون إضافة فعالة ومثمرة إلى حركة المجتمع، في سعيه الدائم والمستمر نحو المزيد من التطور والنهضة والتقدم، في جميع المجالات.

وذكر بأن هذا المجلس يعد نقطة تطور نوعي في اهتمام الغرفة بالشباب، إذ يتعلق التأهيل هنا بنظرة أكثر شمولية تتجه إلى مستقبل القطاع الخاص، وموقع الشباب من بيئة الأعمال المستقبلية، ودورهم تأثيرا وتأثرا بهذه البيئة، وقدرتهم على أن يكون لهم حضور فاعل فيها.

وقال النعيم ان مجلس شباب أعمال المنطقة الشرقية، سوف يسعى إلى تأهيل شباب المستثمرين، ليكونوا أكثر قدرة على المشاركة الفاعلة في بناء اقتصاد وطنهم، وتشجيعهم على المبادرة والإبداع. وإرشادهم إلى أفضل السبل لإدارة أعمالهم وفق أحدث الأسس العلمية والتقنية والإدارية، وإتاحة الفرص الملائمة أمامهم لتبادل الخبرات مع المنظمات المماثلة في محيطنا العربي والإقليمي، وعلى المستوى الدولي، وتطوير قدراتهم التنافسية، إضافة إلى أهداف أخرى عديدة، نسعى إلى بلوغها من خلال برامج وفعاليات تهدف إلى تنمية منشآتهم لتكون أكثر قدرة على الإسهام الإيجابي في تطوير اقتصاديات المنطقة الشرقية، ورفع معدلات نمو الاقتصاد الوطني.

فيما قال رئيس المجلس التنفيذي لمجلس شباب الأعمال يوسف المجدوعي أنه ومزلائه سيعملون على تاسيس عمل يخدم فئات الأعمال السنية ويكرس تبادل الخبرات الفنية والإدارية والإستفادة من تجارب الرواد مثمناً دعم غرفة الشرقيةلهذه المبادرة .

واوضح المجدوعي أن شباب الأعمال يحدوهم الأمل للعب أدوار مهمة ضمن إطار الخدمة المجتمعية مبيناً ان هذا الهدف سيكون نصب اعين الجميع في المجلس ، وبخصوص الإستراتيجية لامقبلة للمجلس تطرق المجدوعي غلى أن المرحلة لامقبلة هي مرحلة تاسيس وبناء منهج للمجلس خلال الفترة المقبلة مطالباص مجتمع الأعمال بدعم المجلس ومؤازرته على خطى الغرفة .

من جانبه أوضح مدير مركز تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة د. نبيل شلبي في عرض تعريفي بالمجلس أن خطوة إنشاء مجلس شباب الأعمال هي من المبادرات التي تحسب لغرفة الشرقية، وهي من ضمن إجراءاتها وجهودها الحثيثة، وأنشطتها الكثيرة لرعاية المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المنطقة الشرقية.

وأضاف شلبي أن من مجلس شباب الأعمال الذي نسعد اليوم ونحتفل بإطلاقه في سماء الحياة الاقتصادية المتنامية في المنطقة الشرقية هو مجلس يسعى لنشر ثقافة التميز بين الشباب، وتشجيعهم على المبادرة والإبداع، و إرشادهم لإدارة أعمالهم على أسس علمية وتقنية وإدارية حديثة، ما يحقق الارتقاء بثقافة العمل الإداري الاحترافي لدى هؤلاء الشباب الذين ننتظر منهم تحمل المسؤولية في المستقبل، وفي نفس الوقت نعمل من خلال هذا المجلس إلى تحفيز المستثمرين الشباب على خلق فرص العمل بدلاً من طلبها، و تبادل الخبرات مع غيرهم من الكيانات العربية والدولية ذات الهدف المشترك..

وقال شلبي أن المجلس في سبيل تحقيق تلك الأهداف يقدم المجلس عددا من البرامج التي يتحقق من خلالها رفع مستوى المنشآت الاقتصادية، تحديدا الصغيرة منها ، ورعاية رجال الأعمال الشباب، وابرز هذه البرامج هي برنامج(تجربتي) ويقوم على استضافة أشخاص لهم تجارب ناجحة في قطاع الأعمال، يتم نقلها بصورة احترافية من الرواد أو الشخصيات الناجحة في مجال الإدارة والأعمال إلى شباب الأعمال.. وتوثيق هذه التجارب لتكون مرجعا لمن يريد الاستفادة في الوقت الحاضر وفي المستقبل،
وأضاف بأن من ضمن البرامج التي سوف يتصدى لها مجلس شباب الأعمال هو برنامج (الديوانية) الذي يتمثل في إقامة لقاءات غير رسمية لشباب الأعمال للاستفادة من بعضهم البعض وكذلك الاستفادة من خبرات وتجارب ضيوف الشرف في كل فعالية.

أما (برنامج المشورة) ــ والكلام للدكتور نبيل شلبي ــ فيسعى لتقديم خدمات إرشادية من خلال خبراء متطوعين في تخصصات مختلفة، وذلك بهدف (رفع كفاءة شباب الأعمال لمواجهة التحديات، وتنمية المهارات وزيادة المعرفة لديهم، ، ودعم شباب الأعمال لتحديد أهدافهم والسعي لتحقيقها، والمساهمة في أيجاد حلول موضوعية للعقبات التي ستواجههم في مسيرتهم العملية.
أما (برنامج المعرض) فيقوم المجلس من خلاله على إتاحة الفرصة لعرض منتجات وخدمات مشاريع شباب الأعمال بمعرض سنوي في مجال التسويق المباشر لعرض ما تقوم أو تقدمه المنشأة من خدمات أو منتجات. وسيخصص المجلس معرضا للتجارة والصناعة ومعرضا أخر للمستهلك. وذلك لدعم وتحفيز شباب الأعمال والمنشآت الواعدة بوسيلة عرض المنتجات والخدمات لخلق شراكة إستراتيجية مع الشركات الكبرى والمستهلك في المنطقة.

وحول من يمكنه الانضمام إلى المجلس فقد أوضح بأنه حق الانضمام للمجلس متاح لكل شاب أو شابة تتوفر فيها الشروط التالية: (أن يكون المتقدم صاحب منشأة مشتركة في الغرفة واشتراكها ساري المفعول، أن يكون لوالد المتقدم منشأة مشتركة في الغرفة واشتراكها ساري المفعول .. وأن يكون المتقدم يعمل في أحد الشركات المشتركة في الغرفة واشتراكها ساري المفعول..أن يكون عمر المتقدم من عمر 20 سنة إلى 40 سنة ).. مؤكدا على انه قد تم اختبار شعار المجلس المنبثق من شعار وهوية الغرفة.

وبارك الرئيس السابق للغرفة خالد الزامل هذه المبادرة داعياً شباب الأعمال إلى تكثيف الخدمة الإجتماعية متمنياً لهم التوفيق ومثمناً خطوة الغرفة بهذا الصدد .

من جانبه هنأ رجل الأعمال عبدالعزيز التركي الغرفة بهذه الخطوة مشدداً على ان أمام المجلس مسئوليات كبيرة أهمها تكريس العمل التطوعي ، فيما ألقى الدكتور إبراهيم المطرف الضوء على المجلس كأحد مباردات الغرفة مطالباً بمواجهة التحديات الحالية وتقديم قيمة مضافة للعمل الإجتماعي من هذا المنطلق داعياً رجال الأعمال إلى تقديم كل أنواع المساعدة لهذا المجلس سواء على المستوى المعنوي أو الإستشاري .