الكويت: قال بنك الكويت الوطني اليوم إن سعر برميل النفط الكويتي تراجع بشكل حاد منذ منتصف الشهر الجاري بعد ان شهد تصاعدا ملحوظا خلال خلال الاسابيع السابقة.

واضاف البنك في موجزه الاقتصادي ان النفط الكويتي سجل اكبر تراجع منذ بداية مسيرة ارتفاعه غير الاعتيادية التي بدأت في الآونة الاخيرة الذي بلغ اعلى مستوياته في الرابع من الشهر الجاري بواقع 136 دولارا ليهبط الى 120 دولارا يوم امس.

واوضح ان العوامل التي كانت تقف وراء تصاعد اسعار النفط منذ أواخر الشهر الماضي مثل تواصل التوترات الجيوسياسية ما بين ايران واسرائيل واميركا وضعف الدولار والتراجع في حجم المخزونات الاميركية من النفط الخام اظهرت لاحق بيانات مشجعة مما ادى الى تراجع الاسعار.

واضاف الموجز انه على الرغم من تراجع الاسعار الا انه بالمحصلة يعتبر اعلى من مستواها الذي ساد بداية العام بنحو 33 دولارا الى جانب استمرار حالة عدم الوضوح فيما اذا كان هذا الهبوط يمثل بداية لمرحلة تهدئة حقيقية للاسواق او ما اذا كانت مقومات السوق النفطية المتوازنة ستدفع بأسعار النفط للارتفاع مجددا.

وعن النفط العالمي قال الموجز إن خامات النفط العالمية مثل مزيج غرب تكساس وبرنت تجاوز 145 في بداية الشهر الجاري الا انه تراجع هو الاخر بشكل حاد بقيمة 21 دولارا خلال الاسابيع الثلاثة الماضية مضيفا ان مزيج سلة اوبك شهدت تراجعا اقل حدة خلال الفترة نفسها الذي انخفض بمقدار 18 دولارا.

واشار الى امدادات النفط لدى الدول الاعضاء في منظمة اوبك التي عاودت رفع انتاجها باستثناء العراق خلال شهري مايو ويونيو بنحو 332 الف برميل يوميا عقب التراجع الحاد المسجل في شهري ماري وابريل بسبب عدم انتظام انتاج نيجيريا.