لندن: قفز الدولار أمام الين المتراجع بشكل عام وانتعش أمام مجموعة من العملات يوم الاثنين بعد أن بسطت الحكومة الامريكية سيطرتها على شركتي الرهن العقاري المتعثرتين فاني ماي وفريدي ماك.

ورأي البعض في تحرك الحكومة الامريكية يوم الأحد للسيطرة على شركتي الرهن العقاري خطوة ايجابية للحيلولة دون مزيد من الهبوط في الاسواق الامريكية الاوسع نطاقا.

وتملك الشركتان العملاقتان معا أو تضمنان نصف اجمالي ديون الرهن العقاري المستحقة في الولايات المتحدة وقدرها 12 تريليون دولار.

وارتفع مؤشر الدولار 0.5 بالمئة في المعاملات الاوروبية بعد نزوله في الأسواق الخارجية مع تعديل المتعاملين لمراكزهم المكشوفة بالعملة الامريكية التي انخفضت في رد فعل أولي عقب أنباء يوم الاحد.

ووارتفع اليورو 0.1 بالمئة الى 1.4280 دولار بحلول الساعة 0753 بتوقيت جرينتش ولكنه تراجع بشكل ملموس عن أعلى مستويات الجلسة عند 1.4428 دولار.

وصعد الدولار 1.2 بالمئة الى 109.05 ين بينما تراجعت العملة اليابانية امام العملات ذات العائد الاعلى مع عودة المتعاملين للاقبال على الاصول التي تنطوي على مخاطر أكبر حيث يتخلون عن العملات ذات العائد المنخفض لصالح الاصول ذات العائد الاعلى.