الرياض: حصلت السعودية على المركز ال16 في تنافسية بيئة الأعمال وفقا لتقرير أداء الأعمال 2009 الذي أصدرته الليلة مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي.
وتقدمت السعودية على الدول العربية وكافة دول منطقة الشرق الأوسط في هذا التقرير الذي يقيم بيئة الأعمال التجارية في 181 دولة ومدى تنافسيتها الاستثمارية.


وعزا محافظ الهيئة العامة للاستثمار السعودي عمرو الدباغ في تصريح صحفي نقلته وكالة الأنباء السعودية تقدم المملكة في هذا المجال الى توجيهات القيادة السعودية بتنفيذ برنامج الاصلاح الاقتصادي الشامل وتحسين بيئة الاستثمار ومعالجة الصعوبات التي تواجه الاستثمارات المحلية والمشتركة والأجنبية بالتعاون بين جميع الجهات الحكومية ذات العلاقة.


وأوضح أن هذا البرنامج يعد امتدادا للسياسات التي انتهجتها السعودية في دعم الاستثمار الخاص الذي يمثل المحور الرئيسي للنمو الاقتصادي وترجمة لأهداف برنامج (10 في 10) بتحقيق تطور ملموس في تصنيف تقارير التنافسية الدولية ذات العلاقة بالاستثمار.


يذكر أن السعودية كانت تحتل المركز 23 من بين 178 دولة في تقرير العام الماضي في حين احتلت المركز 38 في تصنيف العام 2006 والمركز 67 من بين 135 دولة في تصنيف عام 2005.