بروكسل: حثّ الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس على إجراء مفاوضات جديدة، لتسوية الخلاف بين روسيا وأوكرانيا على إمدادات الغاز، بعدما أعلنت موسكو عن قطعها الإمدادات عن الجمهورية السوفيتية السابقة.

وحضّت جمهورية التشيك، التي تولّت رئاسة الاتحاد الأوروبي، والمفوضية الأوروبية، في بيان مشترك، الجانبين وحكومتيهما على مواصلة المفاوضات، والعمل على سرعة التوصّل إلى نتيجة ناجحة لها، حتى لا تتأثّر إمدادات الغاز إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال نائب رئيس الوزراء التشيكي الكسندر فوندرا في البيان quot;يجب الوفاء بكل الالتزامات القائمة الخاصة بالتوريد والمرورquot;.

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت البعثة الأوكرانية في بروكسل بأن الرئيس فيكتور يوشينكو طلب من المفوضية الأوروبية الوساطة في النزاع على أسعار الغاز.

كما نقلت وكالة أنترفاكس للأنباء عن يوشينكو قوله إن بلاده مستعدة لاستئناف المحادثات مع روسيا بشأن الأسعار.

وذكر بيان صادر من شركة نفتوغاز الأوكرانية الحكومية اليوم أن أوكرانيا بدأت باستخدام مخزونات الغاز، لتلبية الاحتياجات المنزلية، بعدما قطعت روسيا إمدادات الغاز الطبيعي صباح الخميس عنها.

وقال البيان quot;ضماناً لتوفير الإحتياجات المنزلية، يتم ضخّ الغاز من إحتياطيات مخزونة تحت سطح الأرض بأحجام تبلغ 200 مليون متر مكعب يومياً. كذلك يتم استخدام الغاز من الانتاج المحلي بحجم 58 مليون متر مكعب يومياًquot;.

وكانت روسيا قطعت امداداتها البالغة 110 ملايين متر مكعب يومياًَ عن أوكرانيا، بعد فشل محادثات الجانبين بشأن الأسعار.

وأوضحت الشركة الأوكرانية أن لديها 17 مليار متر مكعب من مخزونات الغاز، غالبيتها في غرب أوكرانيا، لكنها لم تفسّر سبب ضخّ كميات من الاحتياطيات، تفوق ما توقّف من امدادات روسية.

من ناحية أخرى، أكّد مصدر مطّلع على المفاوضات لرويترز أن وفداً من نفتوغاز يعتزم السفر إلى موسكو اليوم لإجراء مباحثات حول امدادات الغاز.