دبي: هبطت معظم بورصات دول الخليج العربية اليوم الخميس مع انخفاض حاد في أسعار النفط وتراجع الأسواق العالمية وتصاعد التوترات في الشرق الأوسط، مما أحبط إقبال المستثمرين.

وكانت أسهم الإمارات العربية الأكثر تضرراً، إذ أثرت أسهم العقارات على مؤشر بورصة دبي، فتخلّى عن مكاسبه التي حققها في وقت سابق هذا الأسبوع، مع تصفية المستثمرين لمراكزهم، نتيجة لتراجع الأسواق العالمية وتدهور التوقعات الاقتصادية.

وواصلت بورصة الكويت خسائرها لليوم الثاني على التوالي، بعدما أعلن بيت الاستثمار العالمي quot;جلوبلquot; أنه لم يتمكّن من تسديد غالبية ديونه.

وهبط سهم جلوبل 6.58 % بعد انخفاضاته على مدى أسبوعين مع تأثّر شركات الاستثمار في الخليج بأزمة الائتمان العالمية.

وأضاف بيت الاستثمار أن هناك توقعات سلبية لعام 2009 بسبب أسعار النفط وغزّة والآن، دخول لبنان في الصراع.

وأغلقت أسعار النفط على انخفاض بنسبة 12 % إلى نحو 42 دولاراً للبرميل يوم أمس الاربعاء، وارتفعت قليلاً اليوم الخميس، بعدما أطلقت إسرائيل نيران مدفعيتها على لبنان، رداً على إطلاق صواريخ من أراضيه على شمال إسرائيل.

وهبطت الأسهم على مستوى العالم اليوم بعد صدور بيانات محبطة، وتوقّع تراجع أرباح الشركات مما أثار التشاؤم بشأن التوقعات الاقتصادية. وأغلقت بورصات عمان والبحرين وأبوظبي على انخفاض اليوم.

وخالف مؤشّر بورصة قطر الرئيس الاتجاه العام، مع اقبال المستثمرين على الشراء، بعد انخفاضات الأسعار على مدى 3 أيام، وبسبب أنباء خطّة اندماج بين الخليج للمخازن وأجيليتي قطر، وهي وحدة تابعة لاجيليتي الكويتية. وتغلق البورصة السعودية أبوابها اليوم الخميس.

أما في دبي فأغلق المؤشّر على انخفاض 2.39 % إلى 1728 نقطة. وهبط سهم إعمار العقارية 7.28 %، ونزل سهم سوق دبي المالي 5.63 %.

وواصل في أبوظبي المؤشر تراجعه لليوم الثاني فانخفض 0.54 % الى 2527 نقطة.

بدوره، واصل بنك أبوظبي الوطني تراجعه منذ أن استقال رئيسه يوم الاربعاء فهبط سهمه 1.59 %. وأغلق بنك الخليج الأول على انخفاض 3.83 %.

وفي الكويت تراجع المؤشر 0.76 % الى 7371 نقطة. وأغلق سهم دار الاستثمار على انخفاض 6.17 %.

وفي عمان، هبط المؤشر للمرة الثالثة، في 4 أيام، ليغلق على انخفاض 0.63 %، مُسجلاً 5427 نقطة. وفي البحرين أغلق المؤشر على انخفاض 0.69 %، مسجلاً 1780 نقطة. وهبط سهم بنك اثمار 8.51 %.

وعوّض في قطر المؤشر خسائره السابقة، وأغلق على ارتفاع 2.21 %، مسجلاً 6432 نقطة.كما أغلق سهم الخليجية للمخازن على ارتفاع 8.6 %. وارتفع سهم البنك التجاري القطري 3.8 %.