واشنطن: قال البيت الابيض اليوم إن الإجراءات التي اتخذتها إدارة الرئيس جورج بوش لمساعدة الاقتصاد ستستغرق وقتاً حتى تظهر آثارها بالكامل، لكنه توقّع عودة إلى النمو، في وقت لاحق من العام الحالي.

وذكرت المتحدثة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو، بعدما أصدرت وزارة التجارة تقرير، أشار إلى ارتفاع البطالة في ديسمبر إلى أعلى مستوى لها منذ 16 عاماً، وعكس التقرير الذي صدر اليوم بشأن الوظائف تباطؤاً حاداً في النشاط الاقتصادي، الناجم من مشاكل في سوقي المساكن والائتمان.

ولفتت إلى أن الإدارة اتخذت إجراءات جريئة وحاسمة لمساعدة الاقتصاد، لكنها أشارت إلى أنها ستستغرق وقتاً حتى تحدث تأثيرها الكامل. وأملت من الأميركيين أن يثقوا في أن الاقتصاد يمكنه العودة إلى النمو، وخلق الوظائف هذا العام.

من ناحية أخرى، توقّع مستشار اقتصادي كبير في البيت الأبيض أن يبدأ الاقتصاد الأميركي في التعافي، على الأرجح، في وقت مبكر من فترة ولاية الرئيس المنتخب باراك أوباما.

وصرّح مدير المجلس الاقتصادي الوطني كيث هينيسي لمحطة تلفزيون quot;سي.ان. بي.سيquot; قائلاً quot;افتراضاتنا هي أن الاقتصاد سيبدأ في التعافي أوائل فترة الرئيس الجديدquot; لكنه اعتبر أنه من المبكر للغاية تحديد متى سيحدث ذلك.