بغداد: أكّدت وزارة النفط العراقية اليوم أن العراق يعتزم إقامة خط أنابيب جديد لضخّ الغاز الطبيعي إلى سوريا، في إطار جهوده لتطوير مسارات جديدة لصادرات النفط والغاز.

واجتمع وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني مع السفير السوري نوّاف عبود الشيخ فارس في بغداد لبحث التعاون في مجال النفط والغاز بين البلدين اللذين استأنفا العلاقات الدبلوماسية في السنوات القليلة الماضية، بعد قطعها على مدى عشرات السنين.

ونقل المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد عن الشهرستاني قوله إن الوزارة تجهز المتطلبات لتنفيذ مشروع لنقل الغاز من حقل عكاس إلى سوريا.

وأضاف أن الوزارة توصّلت بالفعل لاتفاق مع شركة متخصصة في إقامة خطوط أنابيب الغاز للعمل في المشروع، لكنه لم يذكر اسم الشركة.

وقال إن العراق وسوريا يعتزمان إعادة فتح خط أنابيب نفط مغلق منذ فترة طويلة لضخّ الخام العراقي إلى ميناء بانياس السوري.

وحقل عكاس هو حقل ضخم للغاز الطبيعي وواحد من 8 حقول نفط وغاز، فتحها العراق أمام الشركات الاجنبية في أول جولة من منح العقود العام الماضي.

يذكر أن سوريا بعثت بسفير للعراق العام الماضي للمرة الأولى منذ عشرات السنين بعد قطع العلاقات أثناء حكم صدام.

ولدى العراق ثالث أكبر احتياطيات نفطية في العالم، ويسعى إلى تطوير مسارات جديدة للصادرات. ويصدر العراق معظم نفطه من الجنوب عبر الخليج، ويضخ كميات أصغر من الشمال عبر تركيا.

وتحسن العلاقات الدبلوماسية قد يسمح بمد خطوط أنابيب عبر سوريا للبحر المتوسط، وهو ما يمثل مساراً بديلاً للنفط والغاز من شمال العراق إلى أوروبا.