الجزائر: أكّد المدير العام للوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار الجزائري عبدالكريم منصوري أن الاستثمارات في بلاده لن تتضرر بشكل مباشر جراء الأزمة المالية الدولية.

وقال منصوري في مؤتمر صحافي إن مؤشرات الاقتصاد الجزائري جيدة، وتجعل البلد بمنأى عن الركود الاقتصادي، وسيواصل تسجيل النمو الإيجابي.

وأكد عدم وجود مشاكل في مجال التمويل، حيث quot;يتوفر ما يكفي من المال لتمويل استثماراتنا وخصوصاً المشروعات الكبرىquot;، وبالتالي فليس هناك أي أثر مباشر على الاستثمارات في الجزائر.

ورداً على سؤال حول إنشاء هيئة جديدة مكلفة بتمويل المشروعات الاستثمارية الكبرى التي أعلن عنها، أوضح منصوري أن الأمر يتعلق بالشركات التي ستُنشأ لأخذ مساهمات في شركات ذات قانون جزائري بمعية شركات أجنبية.

وأضاف أن الدولة قررت تطبيق حق الشفعة بخصوص الاستثمارات المباشرة الأجنبية، تسمح للدولة باسترجاع المشروعات التي يرغب المستثمر الأجنبي تحويلها إلى طرف آخر، مؤكداً الأخذ بالاعتبار المصلحة الوطنية في الاستثمارات المباشرة الأجنبية، التي ستنجز خلال السنوات المقبلة.

ولفت إلى أن الوكالة الجزائرية لتطوير الاستثمار استثمرت سنة 2008 في تطبيق الأدوات القانونية والمؤسساتية لأحكام الأمر الرئاسي رقم 08/06 الصادر سنة 2006 والذي يمنح جوانب عدة تحفيزية، ويعطي مزايا وتسهيلات، سواء للمستثمرين الجزائريين أو الأجانب، لتشجيع الاستثمار وترقيته في الجزائر.