دبي: أعلن رئيس شركة إعمار العقارية محمد العبار، في تصريحات اليوم، أن أسعار العقارات في دبي قد تنخفض بنحو 20 % في المتوسط من دون أن يحدد إطاراً زمنياً.

وقال العبار إن وضع إعمار المالي قوي، لكنها لا تعتزم إعادة شراء أسهمها، بل قد تدرس تأجيل بعض المشروعات إذا أشارت أوضاع السوق إلى الحاجة لتأجيل إقامة وحدات جديدة للبيع.

وأوضح أن أسعار العقارات قد تنخفض بنسبة تصل إلى 60 % في تصريحات لصحيفة الخليج أنه يعتقد أن انخفاضاً بنسبة 60 % غير منطقي، وأنه سيكون هناك اختلاف في النسب استناداً إلى موقع الوحدة ومستواها.

وأضاف إن الأسعار في بعض المناطق ستنخفض بنسبة 10 % وفي مناطق أخرى قد تصل إلى 30 %، وتوقّع في المتوسط أن تبلغ نسبة الانخفاض 20 % حتى إذا بيعت بعض الوحدات بأرخص من ذلك لأن أصحابها في حاجة ماسّة إلى المال.

وكان العبار توقّع في وقت سابق من هذا الشهر أن يفوق الطلب على العقارات في دبي العرض هذا العام، على الرغم من آثار الأزمة المالية العالمية.

ويرأس العبار كذلك لجنة لمعالجة الأزمة، شكّلتها حكومة دبي، لمعالجة آثار الأزمة المالية العالمية التي أنهت الازدهار الاقتصادي في منطقة الخليج.

وقال بنك quot;اتش.اس.بي.سيquot; الأسبوع الماضي إن أسعار العقارات في الإمارات هبطت بنسبة 23 % في الربع الأخير من عام 2008.

وأشار العبار إلى أن إعمار خفضت 100 وظيفة بعد الأزمة المالية، لكنها لا تواجه مشكلات مالية.

واعتقد أنه لن يُسرّح عاملون آخرون، وأن هذا قد يكون حال شركات اخرى أيضاً.

وأكّد أن شركته لا تواجه مشاكل مالية وأن السياسة المالية التي اتبعتها الشركة على مدى الأعوام الماضية حافظت على السيولة، على الرغم الضغوط التي واجهتها الشركة من جانب حملة أسهم يطالبون بتوزيعات أرباح أكبر مما ساعد الشركة على التمتّع بوضع مالي جيد.

وبالنسبة إلى مشروعات الشركة، أوضح العبار أنها تدرسها في ضوء الوضع الراهن، وإذا كان هناك مشروع مقرر لهذا العام ويتعين تأجيله فإن الشركة ستؤجله لعام 2010 استناداً إلى دراسة أوضاع السوق وما يمكن بيعه. ولم يحدد المشروعات التي قد تؤجّل، لكنه قال إن برج دبي سيستكمل خلال عام.