سنغافورة: تراجعت العقود الآجلة للنفط باتجاه 41 دولارا للبرميل في التعاملات الاسيوية يوم الخميس مع تغلب المخاوف من انكماش الطلب وسط الركود الاقتصادي العالمي على بيانات امريكية تظهر انخفاضا في مخزونات البنزين والمشتقات الوسيطة في أكبر مستهلك للطاقة في العالم.

وينتظر المتعاملون احدث بيانات اسبوعية للبطالة في امريكا وطلبيات السلع المعمرة لشهر ديسمبر كانون الاول والتي ستصدر في وقت لاحق من اليوم وارقاما أولية للناتج المحلي الاجمالي الامريكي للربع الاخير من 2008 للاسترشاد بها على حالة الاقتصاد الامريكي.

وفي الساعة 0420 بتوقيت جرينتش كان الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم مارس اذار منخفضا 76 سنتا عند 41.40 دولار للبرميل بينما تراجع خام القياس الاوروبي مزيج برنت 83 سنتا الي 44.07 دولار.

وهوت اسعار النفط بنسبة 9 في المئة في وقت سابق من هذا الاسبوع بفعل علامات جديدة تشير الى ان اقتصاد الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم ما زال في ركود حاد.

لكنها تعافت يوم الاربعاء بعد بيانات من ادارة معلومات الطاقة الامريكية اظهرت هبوطا قدره مليون برميل في مخزونات المشتقات الوسيطة الاسبوع الماضي وسط موجة باردة في منطقة شمال شرق الولايات المتحدة أكبر سوق لزيت التدفئة في العالم وانخفاضا مفاجئا قدره 100 ألف برميل في امدادات البنزين.