لندن: أظهرت دراسة مسحية لبنك انجلترا المركزي اليوم الخميس أنه من المتوقع أن تسهل البنوك البريطانية توفير الائتمان لمشتري المنازل والشركات خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

وأظهرت المسح الفصلي لأوضاع الائتمان أنه من المرجح أن تساهم التوقعات الاقتصادية الأكثر تفاؤلاً، وكذلك ارتفاع أسعار المنازل في تعزيز الرهن العقاري، بينما من المتوقع أن يساهم انخفاض تكلفة التمويل، وكذلك الرغبة في زيادة الحصة السوقية في دعم عمليات إقراض الشركات.

إلا أن الصورة كانت أسوأ في ما يتعلق بالشركات الصغيرة والمستهلكين، الذين يرغبون في الحصول على قروض غير مضمونة بأصول، في ظل توقع البنوك، التي تسعى إلى تجنب المخاطر، أن يضيقوا نطاق إتاحة الائتمان لهؤلاء المقترضين.

وقال ديفيد بيدج الاقتصادي في أنفستيك quot;نحن قلقون بشأن كيفية ترجمة التوقعات إلى واقع ملموس، ويحد ذلك من تفاؤلناquot;.

وتوقعت البنوك أن ترتفع عمليات الرهن العقاري خلال الربع الثالث، إلا أن الدراسة المسحية أظهرت انخفاضاً صافياً ضئيلاً للإقراض العقاري من الناحية الفعلية.

وكانت الصورة المتعلقة بالشركات خلال الربع الثالث أكثر إيجابية، إذ ساهم تراجع تكلفة التمويل في ارتفاع عمليات الإقراض للشركات كافة، باستثناء الشركات صغيرة الحجم.

وقالت الدراسة quot;تحسن التكلفة وإتاحة التمويل للبنوك، ساهم في تسهيل إتاحة الائتمان للشركاتquot;، وأضافت quot;استقر تأثير التوقعات الاقتصادية واحتمالات أسعار العقارات على إتاحة الائتمانquot;.

وفي ما يتعلق بالطلب، من المتوقع أن يتحسن إقبال الشركات على القروض، إلا أنه من المتوقع أن يتراجع طلب الأسر على الرهن العقاري لأسباب، من بينها عوامل موسمية.