متأثراً بالقرار المصرفي البريطاني.. الإسترليني يرتفع
بنك انجلترا والمركزي الأوروبي يبقيان أسعار الفائدة دون تغيير


لندن، فرانكفورت - رويترز: أبقى بنك انجلترا المركزي أسعار الفائدة دون تغير اليوم الخميس عند مستوى منخفض قياسي يبلغ 0.5 % للشهر الثالث على التوالي، موضحاً أنه سيواصل برنامج شراء الأصول الذي يتكلف 125 مليار جنيه إسترليني لمواجهة الركود. وقال في بيان إن لجنة السياسة النقدية تتوقع quot;أن إكمال البرنامج المعلن سيحتاج شهرين آخرين. وسيظل نطاق البرنامج قيد المراجعةquot;.

وكان قرار اللجنة متوقعاً على نطاق واسع، وجاء بعد شهر من إعلان البنك المركزي أنه سيعزز البرنامج بخمسين مليار إسترليني. ومنذ ذلك الحين، أشارت استطلاعات إلى أن الاقتصاد الذي يمضي في طريقه إلى الانكماش بأكثر من 3 % هذا العام ربما تجاوز المرحلة الأسوأ.

وقفزت أسعار المساكن 2.6 % في مايو، مسجلة أكبر زيادة شهرية منذ 2002 بحسب بيانات مؤشر هاليفاكس التي صدرت اليوم الخميس. وعاد قطاع الخدمات الذي يشكّل ثلاثة أرباع الاقتصاد البريطاني إلى النمو في مايو أيضاً، حسبما أظهرت بيانات لمديري المشتريات أمس الأربعاء.

لكن من المتوقع أن يظل صناع السياسة على نهجهم الحذر. وأشارمحافظ بنك انجلترا ميرفين كينج إلى المستوى المرتفع من الشكوك المحيط بالتوقعات الحالية. ويتوقع معظم المحللين أن يعزز بنك انجلترا البرنامج بمبلغ 25 مليار جنيه أخرى، وهو الحد الأقصى الذي تسمح به الحكومة حالياً.


الإسترليني يرتفع بعد قرار بنك انجلترا
إثر ذلك، ارتفع الجنيه الاسترليني قليلاً مقابل الدولار، بعدما أبقى بنك انجلترا المركزي أسعار الفائدة دون تغيير عند مستوى قياسي منخفض يبلغ 0.5 %، مثلما كان متوقعاً على نطاق واسع. وتمسك البنك أيضاً بهدف إنفاق 125 مليار جنيه لمواجهة الركود.

وصعد الإسترليني لفترة وجيزة إلى حوالي 1.6385 دولار بعد قليل من إعلان القرار من حوالي 1.6375 دولار. وصعد في أحدث معاملات 0.4 % إلى 1.6364 دولار. وتراجع اليورو إلى أدنى مستوى خلال الجلسة منخفضاً 0.3 % إلى 86.41 بنس. وتقلصت مكاسب مؤشر فاينانشال تايمز لأسهم كبرى الشركات البريطانية ليتراجع 0.1 % عن مستواه عند الفتح.

المركزي الأوروبي يبقي سعر الفائدة دون تغيير
في المقابل، ترك البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة الأساس دون تغيير عند مستوى قياسي في الانخفاض يبلغ 1 % اليوم الخميس كما كان متوقعاً.

وأبقى البنك كذلك على سعر الفائدة على ودائع ليلة عند 0.25 %، وترك سعر الإقراض عند مستوى 1.75 %.

وكان 76 من 78 محللاً استطلعت رويترز آراءهم قد توقّعوا أن يبقي المركزي الأوروبي على أسعار الفائدة دون تغيير. وقال اثنان إنه سيخفض الفائدة.