اسطنبول: دعا صندوق النقد الدولي مجددا السبت الى ضرورة ازالة الشوائب من كشوفات حسابات المصارف في اوروبا وذلك بعد يومين من اعلان الاتحاد الاوروبي ان هذه المصارف لديها ما يكفي من الرسملة.

وقال مدير دائرة اوروبا في صندوق النقد ماريك بيلكا في مؤتمر صحافي في اسطنبول quot;لقد حان الوقت لتنظيف البنوكquot;. واضاف quot;علنيا ان نعتمد نهجا صارما في التعامل مع المخاطر المرتبطة بكشوفات الحسابات التي تواجهها البنوك وبشأن اجراءات اعادة الرسملة او اعادة هيكلة المؤسسات المجدية او حل اخرى اذا لزم الامرquot;.

وكان وزراء مالية الاتحاد الاوروبي الذين اجتمعوا الخميس في غوتبورغ (السويد) اعلنوا ان المصارف الكبرى تتمتع بما يكفي من الرسملة لمواجهة ازمة اقتصادية كبرى.

وهذه الخلاصة هي التي تم التوصل اليها نتيجة اختبارات منسقة لتقييم حجم المقاومة اجريت على 22 مؤسسة مصرفية كبرى عبر الحدود تملك نحو 60% من اجمالي الاصول في القطاع في اوروبا.

وبحسب بيلكا، فان هذه الاختبارات quot;المفيدة جدا تثير بعض مخاوفنا (..) التي نعبر عنها احيانا حيال الاجراءات السياسية في القطاع المصرفي الاوروبيquot;.

واضاف quot;آمل ان يؤدي مجرد اجراء الاختبارات وبعض النتائج التي اعلنت، الى المساعدة في استعادة الثقة في المصارف الاوروبية. لكن المطلوب هو متابعة ذلك واشدد ان هذا الامر هو من واجب السلطات الوطنيةquot;.