قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


الجزائر: أعلن وزير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والصناعات التقليدية الجزائري مصطفى بن بادة أن عدد الشركات الإقتصادية الجزائرية ارتفع حتى النصف الأول من العام الحالي إلى 753 408 شركة.

وقال ابن بادة في اجتماع تقييمي لقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المنعقد اليوم الإثنين في العاصمة الجزائرية، إن هذه الشركات أصبحت تشكل في الوقت الحالي 99 % من النسيج المؤسساتي، وتساهم بنحو 52 % من الإنتاج الوطني الكلي خارج صناعة النفط والغاز، مشيراً إلى أن هذه المؤسسات تشغل حالياً 1.3 مليون شخص.

وتخطط الحكومة الجزائرية لتوفير 1.4 مليون فرصة عمل جديدة حتى مطلع 2014، من خلال إنشاء 200 ألف شركة صغيرة ومتوسطة.

وفي هذا الشأن، قال بن بادة quot;إننا متفائلون لأن مسيرة إنشاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في تسارع مستمرquot; مشيراً إلى إمكانية تجاوز عدد 40 ألف شركة هذا العام، مقابل 27 ألف شركةquot;.

من ناحية أخرى، أكد الوزير الجزائري أن الحكومة اشترطت على المستثمرين الأجانب استعمال الإنتاج الجزائري من السلع والخدمات، قبل اللجوء إلى الخارج مقابل الحصول على امتيازات قانون الاستثمار.

كما أكد بأن برنامج تأهيل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المعروف باسم quot;ميدا 2quot; سينطلق قريباً. ويهدف هذا البرنامج، الذي يشارك فيه الإتحاد الأوروبي بـ 40 مليون يورو والحكومة الجزائرية بـ 3 ملايين يورو والشركات الجزائرية بـ 1 مليون يورو، إلى تطوير الشركات الوطنية لجعلها أكثر تنافسية، من خلال التحكم في تكنولوجيات الإعلام والاتصال والتقييس.