و90 مليون شخص مهددون بالفقر

اسطنبول: قال رئيس رئيس صندوق النقد الدولي دومينيك شتراوس كان هنا اليوم ان تأثيرات الأزمة المالية لم تنته بعد محذرا من ان 90 مليون شخص سيعانون من الفقر الشديد خلال العام المقبل.

جاء ذلك في الاجتماع السنوي لصندوق النقد والبنك الدوليين لهذا العام والذي بدأ هنا اليوم بمشاركة 15 ألف شخص من 186 دولة.

ودعا شتراوس كان الى التعاون الدولي لتجنب الركود الاقتصادي مؤكدا اهمية ذلك التعاون بين الدول في هذه المرحلة.

من جهته أعرب رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان بكلمة في الجلسة الافتتاحية لأعمال الاجتماع عن أمله برؤية مدينة اسطنبول أكبر مركز مالي عالمي في المرحلة المقبلة مؤكدا ان حكومته تبذل جهودا جبارة من أجل تحقيق هذا المشروع الكبير.

وعن الأزمة الاقتصادية العالمية قال quot;ان الخطوات السياسية الجريئة التي أقدمت عليها الدول الكبرى ساهمت في التخفيف من آثار هذه الأزمةquot; داعيا ال186 دولة الى مواصلة روح التضامن العالمي الذي ولدته الأزمة المالية العالمية.

وستركز الاجتماعات على ثلاثة مواضيع رئيسية هي مستوجبات تخطي الأزمة المالية الراهنة ومستقبل النظام المالي العالمي واصلاحات صندوق النقد الدولي.

كذلك ستتناول الاجتماعات مناقشة بعض القضايا الأخرى المتعلقة بتوسيع نطاق صلاحيات صندوق النقد الدولي والنظر في الآليات والترتيبات التي يتبناها الصندوق في سعيه لتعزيز الاستقرار المالي العالمي والحيلولة دون وقوع الأزمات المالية.
وتعد الاجتماعات السنوية بمثابة منتدى للتعاون الدولي بين كل من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي لتمكين البنك والصندوق من تقديم أفضل الخدمات للدول الأعضاء.