اجتمع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اليوم في بغداد مع رئيسة منظمة جايكا للتعاون الدولي اليابانية ساداكو أوكاتو، فيما أعلنت طوكيو إطلاق 900 مليون دولار من قيمة قرضها الميسر المقدم للعراق البالغة قيمته 5 مليارات دولار. ودعا المالكي منظمة جايكا إلى المشاركة في مشاريع الزراعة والإعمار وفي مجال المياه الصالحة للشرب، وبالأخص في محافظة البصرة. كما أعلن السفير الياباني عن قرار حكومة بلاده إطلاق مبلغ 900 مليون دولار من مجمل 5 مليارات دولار، التي تمثل مبلغ القرض الميسر للعراق، ليصل المبلغ الكلي، الذي أطلقه الجانب الياباني إلى 3.5 مليار دولار حتى الآن.

لندن: دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اليابان إلى المساهمة في مشاريع الزراعة والإعمار والمياه الصالحة للشرب وتدريب الكوادر العراقية المتخصصة. فيما تم الإعلان عن إطلاق طوكيو لمبلغ 900 مليون دولار من قيمة قرضها الميسر المقدم للعراق البالغة قيمته 5 مليارات دولار. جاء ذلك خلال اجتماع للمالكي في بغداد اليوم مع رئيسة منظمة جايكا للتعاون الدولي اليابانية ساداكو أوكاتو بحضور السفير الياباني، حيث قال quot;إن اليابان بلد صديق، وله مواقف داعمة للعراق، ومنظمة جايكا المعروفة في المجتمع الدولي يستحق عملها التقدير، وقد قدمت للعراق في مؤتمر دعم العراق القروض والمنح، ونحن نشكرها على هذا التعاون وعلى إقامة العديد من المشاريع في إقليم كردستان، داعيًا إلى أن تشمل عموم محافظات البلادquot;.

ودعا المالكي منظمة جايكا إلى المشاركة في مشاريع الزراعة والإعمار وفي مجال المياه الصالحة للشرب، وبالأخص في محافظة البصرة، والتعاون في جانب تدريب الكوادر العراقية المتخصصة في هذا المجال، كما نقل بيان صحافي لمكتب المالكي إلى quot;إيلافquot; اليوم.

من جانبها، أكدت رئيسة منظمة جايكا للتعاون الدولي اليابانية أن المنظمة مهتمة بتنفيذ المشاريع الخاصة بتحسين الخدمات والمستوى المعيشي، وتقديم المنح والقروض، وإستعدادها للمشاركة في مشاريع الإعمار في العراق في مجالات الكهرباء والزراعة والمياه الصالحة للشرب وتدريب الكوادر العراقية.

أما السفير الياباني في بغداد، فأشار إلى أن الحكومة اليابانية قدمت ثلاثة مشاريع جديدة، ضمن القروض الميسرة للعراق، وهي مشروع تصفية المياه في وسط العراق وجنوبه، ومحطة غاز الأنبار، ومحطة كهرومائية في محافظة دهوك. وكان نائب رئيس الوزراء العراقي رافع العيساوي قد أعلن في وقت سابق عن ضم أربع محافظات عراقية جديدة للإفادة من المشاريع الاستثمارية للشركات اليابانية.