يستعد العراق لإبرام عقود تطوير حقول الرميلة والقرنة والزبير خلال أيام قليلة بكلفة 100 مليار دولار، لزيادة الإنتاج إلى 7 ملايين برميل يومياً. وتوجه وفد نفطي عراقي إلى أسطنبول التركية لعقد ورشة العمل الثانية مع الشركات المنافسة لتطوير الحقول النفطية ضمن جولة التراخيص الثانية. وكانت شركات استثمارية عالمية قدمت عروضاً جديدة للوزارة، لتطوير هذه الحقول، حيث تدرس الوزارة حالياً هذه العروض لتوقيعها قريباً.


لندن: أعلنت وزارة النفط العراقية اليوم أنها ستبرم عقود تطوير حقول الرميلة والقرنة والزبير خلال أيام قليلة بكلفة 100 مليار دولار، لزيادة الإنتاج إلى 7 ملايين برميل يومياً، وقالت إن وفداً نفطياً قد توجه إلى أسطنبول التركية لعقد ورشة العمل الثانية مع الشركات المنافسة، لتطوير الحقول النفطية، ضمن جولة التراخيص الثانية.

وأكدت وزارة النفط العراقية اليوم أنها ستبرم عقود تطوير حقول الرميلة وغرب القرنة (المرحلة الأولى) وحقل الزبير خلال الأيام القليلة المقبلة. وأفاد مصدر مسؤول في الوزارة أن معدلات الإنتاج بالنسبة إلى هذه الحقول، بعد إبرام عقود تطويرها، ستصل إلى 7 ملايين برميل في اليوم، في غضون السنوات الست المقبلة. وأضاف أن مبلغ الاستثمار لهذه الحقول، الذي تم رصده من قبل الشركات، بلغ 100 مليار دولار، مؤكداً أن هذه العقود لا تكلف الوزارة أية مبالغ.

وقد قدمت شركات استثمارية عالمية عروضاً جديدة للوزارة، لتطوير هذه الحقول، حيث تدرس الوزارة حالياً هذه العروض لتوقيعها قريباً. من جهة أخرى، دعا وزير النفط حسين الشهرستاني مجلس النواب إلى إقرار الميزانية التكميلية لإكمال المشاريع وتقديم الخدمات، مؤكداً أن إقرار الميزانية التكميلية من شأنه إكمال المشاريع المتوقفة الحالية، وتقديم الخدمات وتنفيذ المشاريع التي تتعلق بالمواطنين.

وأشارت الوزارة إلى أن وفداً نفطياً قد توجه إلى أسطنبول التركية لعقد ورشة العمل الثانية مع الشركات المنافسة لتطوير الحقول النفطية ضمن جولة التراخيص الثانية. وقال مصدر مسؤول في الوزارة في تصريح بعث به إلى quot;إيلافquot; المركز الصحافي الوطني للإعلام إن هذه الورشة ستعقد للرد على أسئلة الشركات المنافسة، ليتم تحديد الموعد النهائي للمنافسة على تطوير الحقول النفطية العشرة. وأضاف أنه تم تحديد شهر كانون الثاني (يناير) موعداً لتسلم وفتح العطاءات الخاصة بجولة التراخيص الثانية.

وأوضح المصدر أن عدد الشركات، التي ستتنافس على هذه العقود، 45 شركة، مؤكداً أنه خلال هذه الجولة سيتم تطوير 10 حقول نفطية مكتشفة، لكنها غير مطورة، وهي حقل مجنون، غرب القرنة المرحلة الثانية، والحلفاية، والغراف، ومجموعة الكفل (غرب الكفل مرجان) شرقي بغداد الجزء الشمالي، وبدرة، ومجموعة الحقول الشرقية وتشمل (خشم الأحمر، ناودومان، قمر، كلابات)، وحقل القيارة، والنجمة.