بغداد: قال مسؤول في قطاع النفط اليوم الأحد إن وزارة النفط العراقية تدرس عروضاً معدلة بخصوص حقل نفط غرب القرنة من إكسون موبيل ولوك أويل، وإن من المتوقع أن تقدم توتال عرضاً جديداً.

وكانت المرحلة الأولى من حقل غرب القرنة ضمن ثمانية حقول للنفط والغاز، طرحها العراق في أول مزاد على عقود خدمة في يونيو، لكن العملية لم تسفر سوى عن إرساء حقل الرميلة، بعدما أحجمت شركات النفط الكبرى، بسبب ما قالت إنها شروط صارمة.

وقال عبد المهدي العميدي نائب المدير العام لإدارة العقود والتراخيص في وزارة النفط إن شركة إيني الإيطالية قدمت عرضاً جديداً لحقل الزبير، وهو حقل نفط آخر، لم تفز به أي شركة، في مزاد طرحته الوزارة في يونيو.

وتبلغ احتياطيات المرحلة الأولى من حقل غرب القرنة 8.7 مليار برميل، بينما تقدر احتياطيات حقل الزبير بنحو أربعة مليارات برميل.

وأكد العميدي أن إكسون ولوك أويل وافقتا على رسم قدره 1.90 دولار لكل برميل نفط من غرب القرنة، لكن المفاوضات مستمرة حول شروط أخرى.

وكانت شركتا بي.بي البريطانية ومؤسسة البترول الوطنية الصينية quot;سي.ان.بي.سيquot;، الفائزتان بعقد تطوير حقل الرميلة العملاق في مزاد يونيو، وافقتا على رسم يبلغ دولارين لكل برميل.

وقال العميدي إن العراق يتوقع أن يتوصل إلى قرار نهائي بخصوص العروض الجديدة لحقلي غرب القرنة والزبير الشهر المقبل. وأضاف أن إكسون موبيل قد تقدم عرضاً جديداً لحقل الزبير، لكن الشركة ستنتظر لترى نتائج عرضها لحقل غرب القرنة أولاً.

ونقل عاصم جهاد المتحدث باسم وزارة النفط عن الوزير حسين الشهرستاني قوله إن استثمارات الشركات الأجنبية في الحقلين إلى جانب حقل الرميلة العملاق، ستجلب إلى العراق 100 مليار دولار.

وقال المتحدث إن الوزير توقع أن يصل إنتاج الحقول الثلاثة مجتمعة إلى سبعة ملايين برميل يومياً في غضون ست سنوات.