مدعوماً بتوقعات أوبك الإيجابية للطلب في 2010 وبتراجع للعملة الأميركية، ارتفع سعر النفط ليصعد أكثر من دولار مقترباً من أعلى مستوى للعام.

لندن: ارتفع سعر النفط لليوم الرابع على التوالي اليوم الثلاثاء، ليصعد أكثر من دولار، مقترباً من أعلى مستوى هذا العام، بعدما رفعت منظمة أوبك توقعاتها للطلب في 2010، وبدعم أيضاً من تراجع الدولار.

وفي أحدث إشارة على أن تحسن التوقعات الاقتصادية سيعزز استهلاك النفط، قالت منظمة البلدان المصدرة للبترول إن الطلب العالمي على الخام سيرتفع بواقع 700 ألف برميل يومياً في العام المقبل إلى 84.93 مليون برميل يومياً.

وارتفع سعر الخام الأميركي الخفيف في عقود نوفمبر 1.01 دولار إلى 74.28 دولار، بحلول الساعة 12:11 بتوقيت غرينتش بعدما ارتفع في وقت سابق إلى 74.47 دولار، وهو أعلى مستوياته في سبعة أسابيع. وارتفع سعر مزيج برنت خام القياس الأوروبي 1.19 دولار إلى 72.55 دولار.

وكانت أسعار الخام الأميركي قد لامست مستوى 75 دولاراً للبرميل في أغسطس، ورأى محللون أن الخام مستعد حالياً لمحاولة اختراق المستوى النفسي الرئيس. وتدعم سعر النفط كذلك بتراجع الدولار، الذي انخفض مقترباً من أدنى مستوى في 14 شهراً مقابل اليورو.

وعادة ما ترتفع أسعار السلع المقوّمة بالدولار، مثل النفط، عندما يتراجع سعر العملة الأميركية، إذ إنها تصبح أرخص بالنسبة إلى المتعاملين بعملات أخرى.