لندن: قالت مصادر مصرفية مطلعة ان شركة النفط الحكومية السعودية (أرامكو) وشركة النفط الفرنسية توتال حصلتا على عروض من أكثر من 30 بنكا لتمويل مشروع مصفاة يتكلف 12.8 مليار دولار في السعودية.

وسيكون 65 في المئة من تمويل مشروع مصفاة نفط الجبيل من خلال أدوات دين و35 في المئة من خلال أسهم. ويتوقع أن يبلغ اجمالي التمويل ثمانية مليارات دولار مما سيجعله أكبر تمويل لمشروع في منطقة الخليج في 2009.

وقال أحد المصرفيين ان عروض الاكتتاب في التمويل المصرفي تجاوزت المطلوب بنحو 80 في المئة وان الرعاة سيحددون أفضل السبل لاختيار هيكل التمويل الامثل قبل انجاز الاتفاقات المالية في ديسمبر كانون الاول.

وقال مصرفي quot;يختار الرعاة حاليا الهيكل .. والاستجابة التي حصلوا عليها من البنوك تشير الى أن أمامهم خيارات كثيرة.quot;

وسيتم تدبير تمويل أيضا من صندوق الاستثمارات العامة المدعوم من الحكومة وصندوق التنمية الصناعية السعودي حسبما ذكرت مصادر في يوليو.

وأبلغ دانيال لاكومبي مدير مشروع المصفاة رويترز يوم الاثنين على هامش أعمال مؤتمر بشأن صناعة التكرير بأنه من المتوقع أن تبدأ المصفاة - التي ستكون طاقتها 400 ألف برميل يوميا - العمل في مارس اذار 2013.

وأضاف لاكومبي أنه سيتم الحصول على تمويل المصفاة - التي ستشمل أيضا مصنعا للبتروكيماويات طاقته 700 ألف طن سنويا - من أدوات اسلامية بينها اصدار صكوك. وقال انه قد يتم اطلاق اصدار الصكوك في 2010.

وتملك أرامكو حاليا 62.5 في المئة في المشروع مقابل 37.5 في المئة لتوتال.

ويعمل بنك كاليون مستشارا ماليا للمشروع.