خسائر قوية تكبدتها سيتي غروب، أكبر مجموعة مصرفية في أميركا، في الربع الثالث بسبب خفض قيمة أصول وخسائر القروض الشخصية منذ بدأت أزمة الائتمان.

نيويورك: أعلنت مجموعة سيتي غروب المصرفية أنها منيت بخسائر على السهم في الربع الثالث، إذ تكبدت ثمانية مليارات دولار من خسائر الائتمان، مما أثار التساؤلات بشأن متى سيتمكن البنك من تحقيق أرباح مستدامة. وكان محللون توقعوا أن تتكبد المجموعة خسائر أكبر، لكن أسهمها تراجعت 3.8 %.

وأعلنت سيتي غروب، التي سجلت خسائر تزيد عن 100 مليار دولار بسبب خفض قيمة أصول وخسائر القروض الشخصية منذ بدأت أزمة الائتمان، أن صافي خسائر المساهمين في الربع الثالث بلغ 3.2 مليار دولار، أو 27 سنتاً للسهم، مقابل خسارة حجمها 2.9 مليار دولار، أو 61 سنتاً للسهم في الربع الثالث من العام الماضي. وتقارن صافي خسارة المساهمين بمتوسط توقعات المحللين بأن تبلغ 38 سنتاً للسهم.

وأعلنت المجموعة عن صافي أرباح 101 مليون دولار، بعد استبعاد التوزيعات النقدية للأسهم الممتازة، و3.1 مليار دولار مرتبطة بتحويل أسهم ممتازة إلى أسهم عادية، وذلك مقارنة مع خسارة قدرها 2.8 مليار دولار عن الربع نفسه من العام الماضي.

وأوضحت المجموعة أن إيراداتها من وحدة الأوراق المالية والخدمات المصرفية انخفضت بنحو الثلث إلى 4.89 مليار دولار.
وأعلن منافسون رئيسون، بينهم جيه.بي مورجان وجولدمان ساكس، عن زيادة كبيرة في عائدات الخدمات المصرفية الاستثمارية.

وارتفع صافي إيرادات سيتي غروب 25 % عن عام مضى إلى 20.39 مليار دولار، فيما زاد إجمالي الأصول 2 % مقارنة بالربع الثاني إلى 1.89 تريليون.