فتحت أسهم أوروبا الجمعة على ارتفاعمدعومة بأسهم البنوك والطاقة، مع تجدد الآمال بشأن النمو بعد إعلان IBM وغوغل نتائج قوية للربع الثالث.

لندن: ارتفعت أسعار الأسهم الأوروبية في أوائل التعاملات اليوم الجمعة، وكانت أسهم البنوك وشركات الطاقة من أكبر الرابحين، مع تجدد التفاؤل بشأن آفاق النمو، بعد إعلان شركة آي.بي.إم وشركة غوغل نتائج أعمال قوية أمس الخميس.

وترقب المتعاملون كذلك أنباء عن نتائج أعمال بنك أوف أميركا، الذي ارتفع سهمه 1.3 %، وجنرال إلكتريك، التي زاد سهمها 0.7 %. وفي الساعة 08:21 بتوقيت غرينتش، ارتفع مؤشر يوروفرست لأسهم كبرى الشركات الأوروبية 0.7 % إلى 1024.19 نقطة.

وارتفع المؤشر بنسبة 59 %، منذ أن بلغ انخفاضاً قياسياً في أوائل مارس (آذار) الماضي، لكنه مازال منخفضاً بنسبة 37 % عن أعلى مستوياته في سنوات عدة، الذي سجله في منتصف عام 2007.

وتوقع محلل في سفن إينفستمنت ماندجمنت quot;أن تأتي نتائج جنرال إلكتريك جيدة. لكن في القطاع المصرفي هناك انقسام في الآراءquot;.

وتسلطت الأضواء على أسهم البنوك، فارتفع سهم مجموعة لويدز المصرفية 3.3 %، مدعومة برفع دويتشه بنك لتصنيفه لها وأنباء عن أنها قد تبيع وحدة خاسرة. وارتفعت أسهم اتش.اس.بي.سي وبنكو سانتاندر وكريدي سويس بما بين 0.7 و1.4 %.

وأضافت أسهم شركات الطاقة أكبر عدد من النقاط للمؤشر اليوم الجمعة، بعد ارتفاع أسعار النفط لليوم السابع على التوالي، مسجلة مستوى تجاوز 78 دولاراً للبرميل. وزادت أسهم بي.بي ورويال داتش شل وتوتال بما بين 2 و2.6 %. كما ارتفع سهم إيني 2.1 %، بعدما حققت الشركة كشفاً كبيراً للغاز في فنزويلا.