أظهر مسح أجراه بنك HSBC أن 45 % من المشاركين توقّعوا تحسن الأعمال بشكل عام ارتفاعاً من 41 % كما توقع 34 % نمو الإيرادات في الربع الأخير.

دبي: أظهر مسح صدرت نتائجه اليوم الأربعاء، وشمل شركات تتوقع إيرادات وهوامش ربح أعلى، أن ثقة أصحاب الأعمال في دول الخليج العربية ارتفعت إلى أعلى مستوياتها منذ أكتوبر (تشرين الأول) عام 2008.

وأظهر المسح، الذي أجراه بنك HSBC في أواخر سبتمبر (أيلول) أن 45 % من المشاركين توقّعوا تحسن الأعمال بشكل عام ارتفاعاً من 41 % من قبل.

وأوضح المدير الإقليمي للأعمال المصرفية التجارية في بنك HSBC الشرق الأوسط سايمون فوجان جونسون، في بيان أن quot;حالة التفاؤل في المنطقة زادت بإطراد، منذ أن بلغت أدنى مستوياتها خلال العامquot;.

وشهدت اقتصادات دول الخليج العربية، وهي السعودية والإمارات والكويت وقطر وعمان والبحرين تراجعاً شديداً، في أعقاب الأزمة المالية العالمية، وانخفاض أسعار النفط.

لكن ظهرت دلائل على الانتعاش في الأشهر القليلة الماضية، مع ارتفاع في أسعار النفط إلى نحو 78 دولاراً للبرميل من 32 دولاراً في ديسمبر (كانون الأول) إلى جانب تحسن طفيف في الاقتصاد العالمي.

وأظهر الاستطلاع كذلك أن 34 % من المشاركين توقّعوا نمو الإيرادات في الربع الأخير من العام، ارتفاعاً من 29 % توقعوا ذلك في الربع الثالث. وتوقع 30 % من المشاركين ارتفاع الأرباح في بقية العام، في حين توقع 13 % انخفاضها.

وأجري المسح الفصلي، الذي شمل 1641 مشاركاً من دول الخليج العربية، في الفترة من 27 إلى 30 سبتمبر (أيلول).