طالب رئيس مصرف HSBC قطاع المصارف بالاعتذار للعالم داعياُ لتغير فعلي في الثقافة المصرفية كما خشي من أن تفقد لندن جزءاً من نفوذها المالي مع تطور أسواق آسيا.

لندن: قال رئيس مجلس إدارة مصرف quot;أتش أس بي سيquot; ستيفن غرين إن قطاع المصارف بكامله quot;يجب أن يعتذر للعالمquot;، داعياً إلى تغيير فعلي في ثقافة وسلوكيات العمل المصرفي.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية quot;بي بي سيquot; عن غرين قوله في اتصال هاتفي، إن الحاجة باتت واضحة لتغيير أخلاقيات المهنة من أجل تحسين النظرة العامة للقطاع المصرفي. وأضاف أن موقع لندن، باعتبارها مركزاً مالياً دولياً، جيد، لكنها ستفقد جزءاً من حصتها في سوق المال، مع تطور أسواق آسيا.

رئيس مجلس إدارة quot;أتش أس بي سيquot; ستيفن غرين

واعترف غرين، الموجود في إسطنبول لحضور الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، أن اعتذار القطاع المصرفي للعالم صار واجباً، عقب الأزمة المالية التي عصفت بالعالم. وأضاف quot;أصبح هذا القطاع ملزماً أمام العالم أن يتعلم من تلك الدروس، وبعضها يتعلق بالإدارة الرشيدة وتغيير الأخلاقيات والثقافةquot;.

ورأى أن تطبيق هذه التغييرات لا يأتي فقط من خلال استصدار قوانين وأنظمة وتعليمات فقط، بل إن القطاع المصرفي يحتاج إلى التنبّه والتركيز أكثر من السابق على مسألة السيولة.

يذكر أن quot;أتش أس بي سيquot; كان أعلن الشهر الماضي أن رئيسه التنفيذي مايكل غوغان سينتقل للعمل في هونغ كونغ، بدلاً من مقره الحالي في العاصمة البريطانية. إلاّ أن غرين قال إن قرار نقل مقر الرئيس التنفيذي إلى هونغ كونغ لا يعني أن المؤسسة أدارت ظهرها للندن. لافتاً إلى أن ثلثي نشاطات وعمل المؤسسة تجري في آسيا quot;التي نعتقد أنها ستصبح مركز الثقل الرئيس في الاقتصاد العالميquot;.