بعدما بلغت أمس أعلى مستوياتها في عام، عاودت أسعار النفط الخام الأميركي التراجع في بورصة نايمكس 18 سنتاً إلى 81.19 دولار للبرميل.

نيويورك: تراجعت أسعار النفط للعقود الآجلة من أعلى مستوى لها في عام اليوم الخميس، بعدما دفعت زيادة في طلبات البطالة الجديدة في الولايات المتحدة المستثمرين إلى السعي إلى ملاذات استثمارية أكثر أماناً.

وأنهى الخام الأميركي الخفيف للعقود تسليم ديسمبر (كانون الأول) جلسة التعاملات في بورصة نيويورك التجارية quot;نايمكسquot; منخفضاً 18 سنتاً إلى 81.19 دولار للبرميل، بعدما سجل أمس الأربعاء 82 دولاراً للبرميل، وهو أعلى مستوى له في عام.

وفي لندن، تراجع خام القياس الأوروبي مزيح برنت 14 سنتاً، ليغلق على 79.55 دولار للبرميل. وتتطلع أسواق الطاقة إلى البيانات الاقتصادية، بحثاً عن علامات على انتعاش اقتصادي، قد يعزز الطلب الواهن على النفط.

وقال أحد المتعاملين quot;النفط لم يتلق أي دفعة من أسواق الأسهم اليوم، لأن البيانات الاقتصادية ونتائج أرباح الشركات كانت متباينةquot;. وجاء صعود النفط أمس الأربعاء، بعدما أظهرت بيانات للحكومة الأميركية انخفاضاً كبيراً في مخزونات البنزين في الأسبوع الماضي، وارتفاعاً في الطلب على الوقود بنحو 4 % على أساس سنوي.

وتعافى الدولار، بعد هبوط حاد، أمام العملات الرئيسة، مع تراجع اليورو الأوروبي عن أعلى مستوى له في 14 شهراً، الذي سجله فوق 1.50 دولار.

وذكرت ام.اف غلوبال في مذكرة بحثية quot;أصبح من المحتم تقريباً أن يتحكم الدولار في أسواق السلع الرئيسة هذه الأيام، إذ يبدو أنه ليس هناك عامل آخر يؤخذ في الاعتبارquot;.

ومع ذلك، يرى المحللون أنه في الأجل الطويل، سيبقى الدولار في اتجاه نزولي، بسبب الإيرادات الإيجابية للشركات بصورة عامة، والتوقعات بإبقاء أسعار الفائدة الأميركية منخفضة.