من المتوقع أن تطرح الإمارات الشهر المقبل أول مناقصة في برنامج لبناء مفاعلات نووية في إطار توليد الطاقة النووية قيمته 40 مليار دولار.

أبوظبي: قالت مصادر في الإمارات العربية المتحدة اليوم الخميس إن الإمارات قد تطرح في الشهر المقبل أول مناقصة في برنامج لبناء مفاعلات نووية، لكنها قد تستغرق وقتاً أطول لتحديد الفائز.

وتعتزم الإمارات بدء إنتاج الطاقة من أول مفاعل نووي في منطقة الخليج العربية في عام 2017، في إطار برنامج لتوليد الطاقة النووية، قيمته 40 مليار دولار، سيسجل سابقة للدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي.

وأوضح مصدر في صناعة الطاقة، مقره الإمارات، أن quot;طرح المناقصة قد يستغرق أسبوعاً إلى 10 أيامquot;. وأعطى مصدر آخر، مقره الإمارات، توقيتاً زمنياً مماثلاً. غير أن مصدراً ثالث قال إنه بسبب حجم الاتفاق والتعقيدات المحيطة به، فإن الأمر قد يستغرق حتى أوائل العام المقبل لترسية العقود.

وأكد مسؤول أميركي في هذه الصناعة لرويترز أن اتفاقية للتعاون النووي بين الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة بدأ سريانها من الناحية النظرية في 21 اكتوبر (تشرين الأول) رغم أنه ما زال يوجد بعض الإجراءات الشكلية الدبلوماسية، التي تحيط بالاتفاق، وقد تستغرق بين أسبوع وعشرة أيام، حتى تستكمل.

ومع سريان الاتفاقية، سيصبح لدى الإمارات الإطار الدبلوماسي الرسمي لدراسة كونسرتيوم أميركي ياباني، مهتم بالفوز بهذا العقد، إضافة إلى متنافسين فرنسيين وكوريين جنوبيين.

وتتوقع الإمارات العربية المتحدة زيادة الطلب على الكهرباء إلى 40 جيغاوات في عام 2020، من 15.5 جيغاوات في 2008.
وستقدم المحطة نحو 3 % من المعروض من الطاقة في سوق دولة الإمارات بحلول 2020، لترتفع إلى نحو 15 % بحلول 2025.

ومن المتوقع أن تبني الإمارات ثلاثة أو أربعة مفاعلات في المرحلة الأولى، سستثير لعاب الشركات المحلية والدولية على السواء، التي تتطلع إلى توريد معداتها وبنائها.