تحت ضغط ضعف الأسهم وقوة الدولار، ومع مكافحة الأسعار لتخطي حاجز 80 دولاراً، هبطت أسعار النفط تحت مستوى 79 دولاراً للبرميل.

لندن: هبط النفط تحت مستوى 79 دولاراً للبرميل اليوم الأربعاء، تحت ضغط ضعف الأسهم وقوة الدولار، ومع مكافحة الأسعار لتخطي حاجز 80 دولاراً، الذي له أثر نفسي كبير.

وتراجع الخام الأميركي الخفيف تسليم ديسمبر (كانون الأول) 67 سنتاً إلى 78.88 دولار للبرميل، بحلول الساعة 11:22 بتوقيت غرينتش، بعدما أنهى تعاملات أمس الثلاثاء مرتفعاً 87 سنتاً، في أول مكاسب له في أربعة أيام. وانخفض مزيج خام برنت في لندن 68 سنتاً إلى 77.24 دولار للبرميل.

وارتفعت أسعار النفط من أقل من 70 دولاراً للبرميل في 7 أكتوبر (تشرين الأول) إلى أعلى مستوى في عام عند 82 دولاراً الأربعاء الماضي، وهو ما تزامن مع ارتفاع مؤشرات المخزونات العالمية وهبوط الدولار، ولكن النفط فشل منذ ذلك الحين في البقاء فوق مستوى 80 دولاراً.

وقال سايمون واردل، محلل النفط لدى غلوبال انسايت، لرويترز إن quot;الارتباط بالدولار والأسهم مستمر منذ فترة ولا يزال. وإنهم يتحركون بخطوات متقاربةquot;.

وأغلق مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية على أدنى مستوياته في أسبوعين اليوم، بينما تراجعت أسواق الأسهم الأوروبية أكثر من 1 %، مما يثير شكوكاً حول وتيرة الانتعاش الاقتصادي العالمي، وارتفاع الطلب على الوقود.

وحقق الدولار مكاسب أمام سلة من العملات اليوم الأربعاء، مضيفاً للضغط على النفط. وكلما ازدادت العملة الأميركية قوة، ارتفع سعر الخام المقوّم بالدولار بالنسبة إلى حائزي العملات الأخرى.

وارتفع الخام الأميركي أكثر من 1 % أمس الثلاثاء، بعدما أظهرت بيانات معهد البترول الأميركي انخفاض مخزونات الخام الأميركية بواقع 3.5 مليون برميل الأسبوع الماضي، مقارنة مع توقعات في استطلاع أجرته رويترز بزيادة المخزون بواقع 1.8 مليون برميل. ولكن البيانات أظهرت أيضاً تراجعاً أقل من المتوقع لإمدادات البنزين والمقطرات الأميركية.