لندن: انخفض سعر النفط دون مستوى 71 دولاراً للبرميل اليوم الخميس متخلياً عن مكاسبه السابقة مع ارتفاع سعر الدولار وتراجع أسواق الأسهم. وفي الساعة 11:39 بتوقيت غرينتش، انخفض سعر الخام الأميركي في العقود الآجلة 28 سنتاً إلى 70.75 دولار للبرميل. كما هبط سعر مزيج برنت خام القياس الأوروبي 33 سنتاً إلى 70.52 دولار للبرميل.

وارتفع الدولار أمام اليورو اليوم في ظل انخفاض الأسهم الأوروبية. وسجل سعر الدولار انخفاضاً طفيفاً مقترباً من 1.40 دولار لليورو. ويجعل الدولار الأقوى السلع المسعرة به أكثر غلاء بالنسبة إلى المتعاملين بعملات أخرى، والعكس صحيح.

وتسبب انخفاض الأسهم الأوروبية لليوم الخامس على التوالي في الضغط على الأسعار، في ظل ارتفاع المخاوف في الأسواق بشأن ضعف الانتعاش الاقتصادي المحتمل. وجرى تداول النفط داخل نطاق ضيق حول 70 دولاراً للبرميل في الأسبوع الماضي مع تقييم المستثمرين لما إذا كان ارتفاع السعر إلى أكثر من مثليه منذ فبراير الماضي سيستمر.

ودعمت بيانات مخزونات الخام في الصين أسعار النفط، إذ أظهرت تراجع صادرات البنزين في مايو إلى 390 ألف طن بعدما بلغت ذروتها عند 510 آلاف طن في إبريل الماضي، إذ أدى ارتفاع أسعار النفط إلى الإبقاء على المزيد من الوقود في الداخل مع ارتفاع المبيعات وتراجع المخزونات.

وجاءت البيانات الصينية الداعمة للسوق مع رفع البنك الدولي لتوقعاته لنمو الناتج المحلي الصيني هذا العام إلى 7.2 % من 6.5 % توقعها في مارس.

وقال البنك الدولي اليوم الخميس إن خطة التحفيز الضخمة في الصين من شأنها الإبقاء على معدل النمو هناك عند مستوى مقبول هذا العام والعام المقبل، لكن الانتعاش القوي مستبعد نظراً إلى الضعف العالمي وانخفاض الاستثمارات غير الحكومية.

وأوضحت إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن مخزونات الخام انخفضت بأكثر من المتوقع في الأسبوع المنتهي يوم 12 يونيو الجاري ونزلت بمقدار 3.9 مليون برميل.