لندن: انخفص سعر التعاقدات الاجلة على النفط الخام أكثر من دولار الى حوالي 67 دولارا للبرميل نتيجة قوة الدولار التي دفعته للهبوط من أعلى مستوى في سبعة أشهر فوق 70 دولارا للبرميل الذي سجله الاسبوع الماضي.

وواصل الدولار مكاسبه امام سلة من العملات بعدما سجل أكبر زيادة في يوم واحد فيما يزيد عن خمسة أشهر يوم الجمعة الماضي اثر بيانات تشير لتباطؤ وتيرة فقد الوظائف في الولايات المتحدة في شهر مايو ايار مما اثار توقعات بزيادة أسعار الفائدة.

ومع ارتفاع الدولار تبدو السلع الاولية مثل النفط والمقومة بالعملة الامريكية تبدو أعلى تكلفة لاصحاب العملات اخرى.

وانخفض الخام الامريكي الخفيف تسليم يوليو تموز 1.30 دولار للبرميل الى 67.14 دولار بحلول الساعة 0900 بتوقيت جرينتش .

وانخفض خام مزيج برنت 1.20 دولار الى 67.14 دولار للبرميل.

وارتفع سعر الخام الامريكي في التعاملات الاجلة يوم الجمعة الى 70.32 دولار وهو أعلى مستوى في سبعة أشهر قبل ان يتخلى عن بعض مكاسبه عقب ظهور بيانات الوظائف الاميركية.

وقلص أرباب العمل 345 ألف وظيفة في مايو وهو أقل رقم منذ سبتمبر ايلول ويقل كثيرا عن التوقعات.

وقال متعاملون ان الخامين الاميركي ومزيج برنت سيستقران على ما يبدو في نطاق بين 65 و70 دولارا للبرميل مدعومين بخفض المنتجين للانتاج بينما يتأثران في نفس الوقت بطلب ضعيف نسبيا على النفط في الدول الصناعية بسبب الكساد.

وقال كريستوفر بيلو من باش كوموديتيز في لندن quot;ساعد خفض اوبك للانتاج على استقرار الاسعار في الاسابيع القليلة الاخيرة ولكنه غير كاف لرفع السوق تجاه مستوى بين 75-80 دولارا للبرميل.quot;

وتابع quot;اعتقد اننا ربما ننظر لنطاق تداول بين 65 و70 دولارا للبرميل لبعض الوقت.quot;

وقال عدد من أعضاء اوبك من أبرزهم السعودية الاقوى نفوذا في المنظمة ان سعرا يتراوح بين 75 و80 دولارا للبرميل يعتبر مستوى عادلا من شأنه ان يشجع على الاستثمار المستقبلي في صناعة النفط والغاز.