نيويورك: هبطت اسعار العقود الاجلة للنفط حوالي 4 بالمئة لتتراجع عن مستوى 69 دولارا للبرميل يوم الاربعاء بعد ان اظهرت بيانات حكومية قفزة كبيرة لمخزونات الولايات المتحدة من الخام والمنتجات المكررة مما أثار مخاوف بشأن الطلب في أكبر مستهلك للطاقة في العالم.

وذكر تقرير لادارة معلومات الطاقة الامريكية ان مخزونات الخام التجارية سجلت زيادة بلغت 2.8 مليون برميل في الاسبوع المنتهي في 18 سبتمبر أيلول بينما كان المحللون يتوقعون انخفاضا قدره 1.5 مليون برميل.

وبحسب ادارة معلومات الطاقة فان مخزونات البنزين زادت بمقدار 5.4 مليون برميل الى 213.1 مليون برميل وزادت المشتقات الوسيطة 3.0 ملايين برميل لتصل الي 170.8 مليون برميل وهو اعلى مستوى لها في 26 عاما.

وهبط الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم نوفمبر تشرين الثاني 2.79 دولار ليسجل عند التسوية ببورصة نيويورك التجارية (نايمكس) 68.97 دولار للبرميل. وفي لندن تراجع خام القياس الاوروبي مزيج برنت 2.54 دولار الى 67.99 دولار للبرميل.

وقال فيل فلين المحلل لدى (بي.اف.جي بست ريسرش) في شيكاجو quot;يعكس التقرير الحالة الحقيقية للاقتصاد حيث الطلب على المنتجات المكررة ضعيف جدا ولذلك فالمخزونات مرتفعة.quot;

واظهرت بيانات نشرها معهد البترول الامريكي في وقت متأخر يوم الثلاثاء ارتفاعا في مخزونات الخام الامريكية.

وأعاق الركود العالمي الطلب في الولايات المتحدة والدول المستهلكة الكبرى الاخرى مما ساعد على هبوط النفط من مستوى قياسي قرب 150 دولارا للبرميل كان سجله في يوليو تموز 2008 الى ما دون 33 دولارا للبرميل في ديسمبر كانون الاول. 4 وعادت الاسعار للارتفاع منذ ذلك الحين مع علامات على تحول اقتصادي وتراقب اسواق النفط عن كثب اسواق الاسهم وبيانات الاقتصاد الكلي انتظارا لتحول يرفع استهلاك الوقود.