ألقت شرطة تايلاند على شخصين يشتبه في ترويجهما شائعات عن صحة الملك، مما تسبب في انخفاض شديد في أسهم بورصة تايلاند للأوراق المالية.

بانكوك: قالت الشرطة التايلاندية إنها ألقت القبض على شخصين في مطار بانكوك اليوم الأحد، للاشتباه في ترويجهما شائعات عن صحة الملك، البالغ من العمر 81 عاماً، تسببت في انخفاض شديد في بورصة تايلاند للأوراق المالية.

وهبطت البورصة إجمالي 7.2 % خلال يومي 14 و15 أكتوبر (تشرين الأول)، عندما سرت شائعات عن صحة الملك بوميبون أدولياديج، الموجود في مستشفى منذ أكثر من شهر، قبل أن ترتفع 3.5 % في اليوم التالي.

وقال الكابتن سوتيتشاي تينبودي لرويترز quot;اتهما مبدئياً بالترويج لمعلومات غير صحيحة، من خلال نظام كمبيوتر، مما أضر بأمن البلادquot;. وأضاف أنهما نقلا إلى إدارة مكافحة الجرائم للتحقيق معهما.

ونقل الملك إلى المستشفى في 19 سبتمبر (أيلول) مصاباً بعدوى في الرئة وحمى، ولم يظهر في أي مناسبة عامة منذ ذلك الحين، إلا مرة واحدة في 23 أكتوبر (تشرين الأول) عندما كان يزور نصباً تذكارياً في المستشفى. وقال القصر إنه يتماثل للشفاء.

وذكرت الشرطة الأسبوع الماضي أنها ربما توجه اتهامات لأربعة أو خمسة أشخاص، يشتبه في ترويجهم للشائعات بشأن صحة الملك.

وأوضحت لجنة التداول والأوراق المالية أنها تسعى إلى الحصول على معلومات تداول، تخص حسابين لشركتي سمسرة أجنبيتين، هما كريدي سويس في هونغ كونغ ويو.بي.اس في سنغافورة، وذلك في ما يتعلق بالانخفاض الحاد للسوق، كما إنها تبحث أمر حساب محلي. ولم يعلق كريدي سويس أو يو.بي.اس على هذه القضية حتى الآن.

وتمثل صحة الملك قضية حساسة بالنسبة إلى الأسواق المالية، لأنه ينظر له على أنه الشخصية الوحيدة القادرة على توحيد الناس في بلد يتسم بالاستقطاب السياسي الشديد، ومعروف عنه كثرة الانقلابات والتوترات السياسية.