بانكوك: قال مسؤول تايلاندي اليوم إن عدداً من دول الخليج أبدت اهتمامها بمزارع للماشية وحقول للأرز في تايلاند لتأمين إمدادات الغذاء. وكانت مسألة الأمن الغذائي قد تصدرت جداول أعمال دول الخليج العربية في أعقاب تضخم كبير شهدته هذه الدول العام الماضي، وألقى الضوء على اعتمادها الكبير على الواردات، ودفع العديد منها لشراء أراض في دول نامية.

وذكر القنصل التجاري التايلاندي في الإمارات بيلون فوبابول لرويترز quot;أبدت دول خليجية اهتماماً بالاستثمار في مزارع الماشية وإنتاج الأرزquot;. وأضاف أن هذه الصفقات من المرجح أن تكون على شكل اتفاقات بين الحكومات، إذ إن تايلاند لا تسمح بتملك الأجانب للأراضي.

وأوضح فوبابول quot;ستكون إما عن طريق اتفاقات بين الحكومات تشمل أن يستأجر الطرف المستثمر أراضي لمدد طويلة أو (في حال مستثمر خاص) عن طريق إيجاد شريك محليquot;.

وتفيد رابطة مصدّري الأرز في تايلاند، أكبر مصدر للأرز في العالم، بأنها صدّرت عشرة ملايين طن في عام 2008 وستبيع ما بين 8 ملايين و8.5 مليون طن هذا العام.

ووصف فوبابول تايلاند بأنها مكان مناسب للاستثمار بالنسبة إلى دول الخليج لأنها دولة زراعية كبيرة منذ زمن بعيد، ويعرف مزارعوها كيف يحققون أعلى إنتاجية. وأضاف أنه حتى الآن لم تعلن حكومة تايلاند تفاصيل أي من هذه الصفقات.

وضمن الصفقات الزراعية في الفترة الأخيرة، عرضت باكستان على مستثمرين خليجيين ستة ملايين فدان من الأراضي الزراعية لتطويرها، لكن يتعين على المستثمر الأجنبي مشاركة مزارع محلي في المحصول.

واشار فوبابول إلى أن quot;هذا الاتجاه للزراعة في الخارج سيستمر مع سعي دول الخليج إلى سبل لتأمين إمدادات الغذاء في المستقبل. وتايلاند قد تكون الهدف التالي على القائمةquot;.