قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

رام الله - إيلاف: أعلن السيد أحمد عويضه الرئيس التنفيذي لسوق فلسطين للأوراق المالية عن انتهاء فترة إفصاح الشركات المدرجة عن البيانات المالية للربع الثالث من العام 2009، بإفصاح 35 شركة من أصل 38 شركة مدرجة ومتداولة قدمت بياناتها في الموعد المحدد، في حين لم تقدم ثلاث شركات موقوفة عن التداول بياناتها ضمن الفترة المتاحة، وهي: العربية لمنتوجات الباطون، المؤسسة العربية للتأمين، الائتمان للاستثمار والتنمية.

وأشار السيد عويضه أن نسبة الإفصاح الحالي ضمن المهلة القانونية، إذا استبعدت الشركات الموقوفة عن التداول، وصلت إلى 100%؛ أي التزمت الشركات المتداولة كافة في الإفصاح ضمن الموعد المتاح. وقال أنّ هذا يؤكد مجدداً أن السوق تسير بخطى ثابتة ومتقدمة في ظل هذا الالتزام المتزايد من جانب الشركات المدرجة من حيث الإفصاح في الموعد السليم ومن حيث محتوى الإفصاح كذلك، كما يشير إلى أن مستوى الإفصاح والشفافية في السوق يعتبر من أرفع المستويات بين الأسواق العربية والإقليمية، ما يؤهل سوقنا لتكون سوقاً مواتية وواعدة وجذابة.

ويمنح نظام الإفصاح الساري كل شركة مدرجة فترة شهر للإفصاح عن بيانات الربع الثالث مدققة من المدقق الداخلي للشركة، حيث تم اعتماد يوم الأحد الموافق 01/11/2009 آخر موعد لتقديم الإفصاحات في ضوء أن تاريخ 31/10/2009 صادف يوم عطلة نهاية الأسبوع. ويتوجب على الشركة تقديم بياناتها الورقية التي أعدتها وفق معايير المحاسبة الدولية مرفقاً معها نموذج الإفصاح الإلكتروني لكل قطاع المعتمد من السوق. ويرسل الإفصاح بالتزامن لكل من سوق فلسطين للأوراق المالية وهيئة سوق رأس المال. وكانت شركة بنك فلسطين أول شركة تقدم بياناتها المالية للربع الثالث في 11/10/2009.

وتشير نتائج أعمال الشركات المفصحة عن الشهور التسعة الأولى من هذا العام إلى تحقيق 30 شركة من أصل 35 مفصحة أرباحاً، في حين منيت 5 شركات بخسائر عن الفترة المشار إليها. ويتبين أن أداء 18 شركة من الشركات الثلاثين المحققة للأرباح قد تحسن أداءها، فيما تراجع أداء 11 شركة، ولم تتوافر بيانات مرحلية مقارنة لشركة واحدة أدرجت في العام 2009. ويستدل من نتائج أعمال الشركات أن جميع شركات قطاعي البنوك والتأمين المفصحة قد حققت أرباحاً خلال الشهور التسعة الأولى من هذا العام، فيما حققت سبع شركات مفصحة من قطاع الخدمات أرباحاً، ومنيت شركة واحدة بخسارة. ومن بين شركات الصناعة المفصحة حققت سبع شركات أرباحاً ومنيت شركتان بخسائر، أمّا قطاع الاستثمار فقد حققت فيه خمس شركات أرباحاً من أصل سبع شركات مفصحة.

وبالرغم من أن إفصاح الربع الثالث يتطلب تقديم بيانات مدققة من المدقق الداخلي للشركة فقط، فقد لوحظ تنامي في عدد الشركات التي قدمت بيانات مراجعة من المدقق الخارجي، حيث قدمت جميع شركات التأمين بيانات مراجعة. وقد استلمت السوق بيانات مالية مراجعة من المدقق القانوني الخارجي للشركات الآتية: التأمين الوطنية، القدس للمستحضرات الطبية، المجموعة الأهلية للتأمين، فلسطين للاستثمار الصناعي، دواجن فلسطين، فلسطين لصناعات اللدائن، الفلسطينية للاستثمار والإنماء، مركز نابلس الجراحي التخصصي (مدققة)، الفلسطينية للتوزيع والخدمات اللوجستية، الاتصالات الفلسطينية، الوطنية لصناعة الكرتون، ترست العالمية للتأمين، فلسطين للتنمية والاستثمار، والمشرق للتأمين.

وتمّ نشر البيانات المستلمة من الشركات على موقع السوق الإلكتروني على شبكة الانترنت (www.p-s-e.com)، كما تمّ توزيع البيانات على شركات الأوراق المالية الأعضاء لإطلاع عملائهم عليها. ومع كل إفصاح كان يردها، أصدرت السوق بياناً صحفياً أعلنت فيه عن استلامها للإفصاح وعن مكوناته، وتضمن البيان الصحفي بعض الأرقام عن أداء الشركة المالي خلال الربع الثالث من هذا العام ومقارنتها مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وتقدم السيد أحمد عويضه بالشكر والتقدير لجميع الشركات المدرجة وإداراتها التي أفصحت في الموعد المحدد مثنياً على الشركات التي أعدت بياناتها بصورة واضحة وسليمة وغير مضللة ومتسقة مع المعايير الدولية ومنها الشركات التي قامت بمراجعة بياناتها من قبل المدقق الخارجي المعتمد للشركة.