اعتبر رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين أن تراجع جنرال موتورز عن بيع أوبل أظهر الأسلوب المهين للشركات الأميركية، عندما تتعامل مع شركائها الأوروبيين.

موسكو: رأى رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس أن تراجع جنرال موتورز عن بيع أوبل أظهر الأسلوب quot;المهينquot; بصفة عامة للشركات الأميركية، عندما تتعامل مع شركائها الأوروبيين.

وكانت جنرال موتورز قررت يوم الثلاثاء الاحتفاظ بذراعها الأوروبية أوبل، بعد أشهر عدة من المفاوضات المضنية لبيع الشركة إلى كونسورتيوم ماجنا وسبيربنك الكندي الروسي.

وقال بوتين إن روسيا ستتعلم الدروس من الموقف، لكنه أضاف أن حكومته مازالت راغبة في دعم مشروعات جنرال موتورز في روسيا. واعتبر بوتين في اجتماع للحكومة أن quot;الرفض في الدقيقة الأخيرة لاستكمال صفقة أوبل غير ضار لمصالحنا، لكنه يبيّن أن الشركاء الأميركيين لهم ثقافة خاصة بهم، عند التعامل مع نظرائهمquot;.

وأضاف quot;يجب أن نأخذ في الاعتبار هذا الأسلوب في التعامل مع الشركاء في المستقبل، رغم أن هذا الأسلوب المهين إزاء الشركاء يؤثر أساساً على الأوروبيين، وليس عليناquot;.

وأكد بوتين أن quot;جنرال موتورز لم تحذّر أي طرف، ولم تتحدث إلى أحد، رغم كل الاتفاقات التي جرى التوصل إليها، والوثائق التي جرى توقيعها. حسناً أعتقد أنه درس جيدquot;.

وكان بوتين أبدى أمس الأربعاء عن اعتقاده بأن المعركة بشأن أوبل لم تنته بعد، قائلاً إن الأوصياء الذين يشرفون على أوبل، وليس مجلس إدارة جنرال موتورز، هم الذين يجب أن يقرروا أي خطوات أخرى.